اعلان

بعد التعاقد مع الخبراء.. تعرف على أنشطة "التوكاستو" بالمدارس اليابانية المصرية

تعرف على أنشطة التوكاستو بالمدارس اليابانية المصرية
تعرف على أنشطة التوكاستو بالمدارس اليابانية المصرية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن التعاقد مع عدد من الخبراء اليابانيين للعمل كمشرفين على بعض المدارس في مصر لتطبيق أنظمة التوكاتسو خلال العام الدراسي المقبل (2021 - 2020)، والتوكاستو متعارف عليه فى دولة اليابان وهو التوسع فى الأنشطة بدلًا من أستخدام المناهج، ويتم فيه استخدام مهارات التفكير والإبداع بدلا من أستخدام الطالب للحفظ والتلقين، ويتميز التوكاستو بأنشطته، لذلك نعرض للطلاب أهم أنشطة التوكاستو بالمدارس اليابانية التى تم تطبيقها داخل مصر.

أنشطة "التوكاستو" بالمدارس اليابانية المصرية..

1- تقوم على العمل الجماعى للوصول إلى الأهداف المنشودة.

2- بناء الشخصية ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية هما أساس هذه الأنشطة .

3- تعمل على جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعًا واحدًا، والارتقاء بشخصية التلاميذ.

4- تجعل الطالب يشارك في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم.

5- يوفر للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية.

6- يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية، حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد.

7- لتطبيق 'التوكاتسو' على الطلاب يجب ان لا يزيد عدد الطلاب عن 40 تلميذا.

المدارس اليابانية المصرية

وقد قام المكتب الثقافي المصري في اليابان بعقد سلسلة من اللقاءات والمحاضرات على طبيعة الشعب المصري والعادات والتقاليد للخبراء قبل بدء مهمتهم في مصر، فيما عقد البروفيسور سوجيتا، الخبير في 'التوكاتسو' محاضرة عن منظومة التعليم الياباني في مصر.

جدير بالذكر أن عدد المدارس المصرية اليابانية وصل إلى 41 مدرسة بمختلف محافظات مصر، بعد انضمام مدرسة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ويمارس بها انشطة التوكاستو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي