اعلان

حكاوي القمة.. "حسين حجازي" وشعبية الأهلي والزمالك

حسين حجازي
حسين حجازي

مما لاشك فيه أن شعبية قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي وغريمة التقليدي نادي الزمالك، تغزو الوطن العربي والقارة الإفريقية، إلا أنه مازال هناك صراع كبيرة بين جماهير الفريقين، على الأكثر شهرة وجماهيرة بينهما.

وتعود أهل مصر بالزمن إلى عصر البدايات في عالم كرة القدم المصرية، وبالتحديد في عام 1911 عندما ضم النادي الاهلي بين صفوفه أول أسطورة حقيقة في الوطن العربي ومصر، حسين حجازي.

حسين حجازي 'حدوتة مصرية' استطاعت أن تنشر ثقافة مصر والعالم العربي، إلى قلب الإنجليز، في إنجلترا أو من اخترع لعبة كرة القدم.

أثر انضمام حسين حجازي بنسبة كبيرة في شعبية النادي الأهلي، بفضل مهارته وبراعة في التعامل مع كرة القدم، خاصة بعد أن احترف من بوابة الأهلي لى الأراضي الإنجليزية.

وأصبح حسين حجازي أول مصري وعربي يحترف أوروبيا وأول مصري وعربي ينضم لفريق إنجليزي منافس عندما لعب لفولهام أمام ستوكبورت كاونتي.

وعند عودته من الاحتراف استطاع حسين حجازي أن يجذب جماهير كبيرة لنادي الزمالك، وضعه في منافسه كبيرة مع غريمه التقليدي النادي الأهلي.

ويرى أساطير نادي الزمالك أن شعبية الفارس الأبيض لا تقل عن النادي الاهلي، بل زادت في أوقات كثيرة على مر التاريخ، ومن أهمها فترة حسين حجازي.

وفي المقابل تحدث أساطير القلعة الحمراء، عن شعبية الاهلي، بأنها الاعلي قبل احتراف حسين حجازي وبعد خروجه من بوابة الأهلي إلى الأراضي الإنجليزية زادت بنسبة كبيرة ، حتى بعد تألقه في انجلترا وحفر اسمه في تاريخ عالم كرة القدم.

كما ان الاهلي سحب البساط من تحت الزمالك تمام عندما حصد لقب الدوري المصري 6 مواسم متتالية، في الثلاثينات، في فترة تفوق استمرت حتى جيل الخمسينيات .

من هو حسين حجازي:

_ بدأ رحلته مع كرة القدم بالنادي الأهلي ضمن أول فريق تم تكوينه عام 1911.

حسين حجازي حسين حجازي

_ أول مصري وعربي يحترف أوروبيًا وأول مصري وعربي ينضم لفريق إنجليزي منافس عندما لعب لفولهام أمام ستوكبورت كاونتي.

_ رفض الاستمرار مع فولهام مفضلاً اللعب لنادي دولويتش هاملت الصغير بسبب تمسكهم به.

حسين حجازي حسين حجازي

_ عاد إلى مصر بسبب الحرب العالمية الأولى عام 1914 وانضم لنادي السكة الحديد.

_ شارك في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم للمرة الأولى في 3 ديسمبر عام 1921، ونال عضوية مجلس إدارته

_ أول لاعب ينتقل بين الأهلي والزمالك وذلك في العام 1923 الذي شهد انتقاله من الأحمر إلى الأبيض.

حسين حجازي حسين حجازي

_ أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الأولمبياد حين أحرز هدفه في مرمى المنتخب الهنجاري في دورة الألعاب الأولمبية «باريس 1924» وكان يبلغ وقتئذ 37 عامًا، ولم يحطم هذا الرقم سوى الويلزي ريان جيجز مع منتخب بريطانيا العظمى في أولمبياد لندن عام 2012 بهدفه في مرمى الإمارات في سن الثامنة والثلاثين.

حسين حجازي حسين حجازي

_ اختير عام 1911 مع اثنين من زملائه في فريق دولويتش هاملت هما آرثر نايت وجورج شيبوي ضمن تشكيلة منتخب مقاطعة لندن الذي خاض معه خمس مباريات، ليصبح اللاعب المصري الأول والأخير الذي ينضم إلى منتخبات المقاطعات الإنجليزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً