اعلان

القطايف واللطايف (2).. "محمد أوكوشا" موهبة إفريقية لن تتكرر

محمد أوكوشا
محمد أوكوشا

'الأخطبوط' أو'الساحر' أو'النسر النيجيري' أو'بيليه الإفريقي'، أحد أفضل اللاعبين في تاريخ إفريقيا وأمهرهم، جوهرة سمراء اكتشفت في نيجيريا، وقائد نجوم الجيل الذهبي للنسور النيجيرية الذي توج بالعديد من الألقاب والجوائز أبرزها؛ بطولة الأمم الإفريقية عام 1994، وذهبية أوليمبياد أتالانتا عام 1996، إنه 'جاي جاي أوكوشا'.

نشأة 'الأخطبوط'

ولد 'أوكوشا' في 14 من شهر أغسطس عام 1973 في نيجيريا، بدأ أخيه الأكبر 'جيمس' بلعب كرة القدم أولًا وبعد أن أتم عامه الـ17، استهل 'أوكوشا' مسيرته مع الساحرة المستديرة، عبر بوابة 'إينوجو رينجرز' النيجيري، ومع بداية موسم 1992 رحل لفريق بالدرجة الثالثة، ليقدم أداءً مميزًا.

محمد أوكوشا

بداية مسيرة 'الجوهرة السمراء' الاحترافية

لفت أوكوشا الأنظار عام 1993، ليرحل لإينتراخت فرانكفورت الألماني، ويلعب 3 مواسم استطاع خلالها إحراز 18 هدفًا خلال 90 مباراة، وفي آخر مواسمه مع الفريق الألماني، لم يستطع الساحر الحفاظ على مكان الفريق بالـ'بوندسليجا'، ليهبط الفريق لدوري الدرجة الثانية بعد خلافات قوية بين الإدارة واللاعبين.

وينتقل الجوهرة السمراء لفناربخشة التركي ويستمر لموسمين، ثم يبدأ مرحلة جديدة في مسيرته رفقة فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث شارك في 84 مباراة وأحرز12 هدفًا، وقاد البي اس جي إلى المركز الثالث في الدوري الفرنسي كما توج بلقب كأس الانترتوتو الأوروبي عام 2001 ونهائي كأس فرنسا عام 2000.

نهاية 'بيليه الإفريقي' بالملاعب

ثم يرحل لفريق بولتون الإنجليزي ثم قطر القطري، وأخيرا حطّ رحاله في صفوف هال سيتي.

المسيرة الدولية لـ'النسر النيجيري' مع منتخب بلاده

وعلى الصعيد الدولي، تألق أوكوشا، حاصدًا بطولة الأمم الإفريقية عام 1994، والميدالية الذهبية لأولمبياد أتالانتا 1996.

محمد أوكوشا

'الساحر النيجيري' يزامل 'الساحر البرازيلي'

علق أوكوتشا على الفترة التي قضاها بباريس ولمزاملته لرونالدينهو نجم برشلونة السابق، في مداخلة أجراها مع قناة 'أون تايم سبورت'.

قال أوكوتشا: 'رونالدينهو كان يحاول دائمًا تقليد بعض مهاراتي ومراوغتي، وكان لا يزال لاعبًا شابًا قبل أن أغادر إلى إنجلترا وينضم إلى برشلونة'.

محمد أوكوشا ورونالدوينيهو

دخوله للإسلام

أعلن أوكوشا في الـ15 من شهر فبراير 2019، اعتناقه للدين الإسلامي، وتغيير اسمه ليصبح بدلًا من أوجستين جى جى أوكوشا، محمد أوكوشا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة