اعلان

القطايف واللطايف (17).. "حمدي نوح" ساحر المقاولون العرب في عصره الذهبي ومكتشف صلاح والنني

حمدي نوح
حمدي نوح

نمتلك جميعا ذكريات طيبة، ومواقف لا تنسى في شهر رمضان وتحديدا مع الرياضة وكرة القدم سواء، من خلال الدوريات الرمضانية أو اللعب في الصيام والطقوس لدى النجوم، لذلك نسترجع الذكريات من خلال عدد من الحلقات والفقرات على مدار الشهر خصصنا لها اسم "القطايف واللطايف"، وسيكون حديثنا في هذه الحلقة عن حمدي نوح أحد أساطير كرة القدم المصرية في جيل الثمانينات.

واحدا من اللاعبين الذين استطاعوا شق طريقهم بعيدا عن قطبي القمة، وكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية، نجم منتخبنا الوطني وأسطورة المقاولون العرب السابق في عصره الذهبي ، والمدرب صاحب العين الثاقبة في اختيار العديد من المواهب أبرزهم محمد صلاح والنني.

حديثنا اليوم عن حمدي محمد حسين إبراهيم نوح وشهرته "حمدي نوح" والذي ولد في 23 فبراير عام 1955 في حي الجمالية بالقاهرة، وشاهده اللاعب السابق إبراهيم عزيز وأعجب بمستواه وعرضه على مسؤلي نادي اسكو، حيث نال الشاب الصغير إعجابهم وقرروا ضمه لصفوف فريق الشباب بالنادي وعمره لم يتعدى 17 عاما.

كفاح ونجاح بقميص اسكو

خاض حمدي نوح المشوار مع اسكو بداية من الدرجة الثالثة، وتألق بشكل لافت للنظر في مركز المهاجم الصريح، حيث نجح في قيادة فريقه للتأهل للدوري الممتاز واستطاع في موسم 1978 احراز 14 هدف ليأتي بالمركز الثالث في قائمة هدافي الدوري خلق الثنائي حسن شحاته والشاذلي، بجانب احتلال اسكو المرتبة الرابعة في جدول الدوري العام.

كتابة تاريخ حافل بالإنجازات مع قلعة الذئاب

وفي صيف عام 1978 التقطت أنظار المقاولون العرب النجم حمدي نوح، ونجحوا في الحصول على خدماته في صفقة هي الأغلى وقتها بعد أن بلغت قيمتها 110 آلاف جنيه.

وسرعان ما أصبح واحدا من أبرز لاعبي الفريق واكتسب عشق وثقة مسؤلي النادي، لما كان يملكه اللاعب من مهارة وبراعة وقدرة فائقة في تسجيل الأهداف من أنصاف الفرص.

وبقميص الذئاب نجح حمدي نوح في كتابة تاريخ عوانه المجد والبطولات، لم ولن ينسى حتى اللحظة، بل وضع اسمه في سطور مضيئة على أبواب قلعة المقاولون العرب.

واستطاع حمدي نوح خلال فترة تواجده مع المقاولون، تحقيق الدوري الممتاز المصري عام 1981-198، بجانب التتويج ببطولة أفريقيا لأبطال الكؤوس عام 1982.

الاعتزال في الإسماعيلي

وفي موسم 1983 حدث الكثير من الخلافات بين حمدي نوح ومايكل إيفرت المدير الفني للمقاولين العرب، ليرحل اللاعب عن صفوف الفريق وينتقل للإسماعيلي.

انضم حمدي نوح للإسماعيلي بدون أي شروط وتغنت جماهير السمسمية بإسمه وأطلقت عليه لقب "الهداف الرشيق".

وقضي نوح داخل جدران الدراويش عدة مواسم قدم خلالها مستوى رائع وخطف الأضواء من نجوم الإسماعيلي وقتها أمثال محسن عبد المسيح وعلي يونس وخالد القماش ونجح في تسجيل 30 هدفا.

أبرز أرقام حمدي نوح مع المنتخب الوطني

انضم لصفوف المنتخب المصري تحت قيادة طه إسماعيل، وشارك في دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر عام 1978 وأحرز هدفين في مرمي مالاوي وفاز المنتخب المصري وقتها 4/2، بجانب تواجده في دورة ألعاب البحر المتوسط في يوغوسلافيا وسجل هدفين في اليونان.

ثم شارك حمدي نوح في تصفيات كأس أمم أفريقيا 1984، وكانت فترة تواجده مع الفراعنة من عام 1978 وحتى 1983.

أهم محطات نوح في عالم التدريب

تولى حمدي نوح تدريب قطاع الناشئين بنادي المقاولون العرب، حيث يعد أول من اكتشف محمد صلاح ومحمد النني نجما ليفربول وارسنال الحاليين.

وتولى نوح أيضآ العمل في قطاع الناشئين بنادي الجزيرة الإماراتي لمدة 3 سنوات، قبل الانتقال للتدريب في نادي العين لمدة 9 سنوات وحقق خلالها 7 بطولات وتدرج في تدريب فرق النادي تحت 13 سن و15 و17 سنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً