اعلان

انضم للمنتخب في الـ17 وأول أهدافه ضد ألمانيا.. زيزو نجم الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ69 اليوم

عبد العزيز عبد الشافي
عبد العزيز عبد الشافي

يحتفل اليوم السبت، عبد العزيز عبد الشافي نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، بعيد ميلاده الـ69، حيث ولد في 25 ديسمبر عام 1952، بمدينة القاهرة.

زيزو لاعبًا في الأهلي

وانضم زيزو إلي النادي الأهلي وهو فى الثالثة عشر من عمره، وبدأ يلفت الأنظار بتألقه في سن الـ16 ليتم تصعيده للفريق الأول رغم صغر سنه، وشارك حينها فى بطولة ودية أقميت بالمجر كأول مشاركة مع كبار الأهلى.

أبدع عبد العزيز عبد الشافي مع النادي الأهلي في مركز صانع الألعاب، وأحرز أكثر من 100 هدف فى كل البطولات التي شارك بها رفقة المارد الأحمر، واشتهر بتخصصه فى تسجيل الأهداف فى مرمى نادي الزمالك الغريم التقليدي للأهلي.

وكان زيزو بين كتيبة المارد الأحمر التى حصدت البطولة الأفريقية الأولى بدورى الأبطال فى تاريخ الأهلى عام 1982.

زيزو مع منتخب مصر

انضم زيزو للمنتخب الوطني وهو فى سن الـ17، كأحد أصغر اللاعبين الذين لعبوا دولياً في تاريخ مصر، ولعب مع الفراعنة 32 مباراة، أحرز فيها أول أهدافه الدولية فى مباراة ودية أمام منتخب ألمانيا الشرقية سنة 1969.

اعتزال عبد العزيز عبد الشافي

تعرض عبد العزيز عبد الشافى لإصابة قوية، ليقرر الاعتزال وهو فى الـ27 من عمره، وتم تعيينه مديرا للكرة بالأهلى.

مشوار زيزو الإداري

بدأ زيزو بعد ذلك مشواره الإدارى والفنى، وتولى منصب مدير الكرة بالأهلى فى بداية الثمانينيات ليحصد مع الفريق عدداً من الألقاب محلياً وأفريقياً، قبل أن يتجه للتدريب ليعمل مساعداً لمحمود الجوهرى في ولايته الثانية مع منتخب مصر، ثم يتولى تدريب منتخب مصر الأولمبى، كما عمل زيزو مدرباً لعدد من الأندية كان أبرز إنجازاته خلالها الوصول ببلدية المحلة لنهائى كأس مصر للمرة الأولى فى تاريخ الفريق.

رحلة زيزو مع التدريب

عبد العزيز عبد الشافى عمل مدرباً لعدد من الأندية العربية أبرزها أهلى جدة والنجمة اللبنانى الذى حقق معه كل الألقاب فى لبنان، ليعد واحداً من المدربين التاريخيين للنجمة، وفى عام 2010 تولى زيزو منصب المدير الفنى للأهلى بصفة مؤقتة ولمدة شهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم