المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

حظوظ محمد صلاح في التتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم اليوم

أهل مصر
مو صلاح
مو صلاح

تتجه أنظار عشاق ومحبي كرة القدم في كل مكان اليوم الاثنين في الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، إلى مقر الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بمدينة زيورخ السويسرية، لاختيار 11 جائزة فردية في العالم للموسم المنقضي 2021، أبرزها: أفضل لاعب ولاعبة أفضل مدرب ومدربة، جائزة بوشكاش لأفضل هدف، جائزة اللعب النظيف، جائزة المشجعين، جائزة فيفبرو للفريق المثالي.

حظوظ محمد صلاح

ويتواجد الدولي المصري محمد صلاح في قائمة المرشحين للفوز بالجائزة للمرة الثانية في تاريخه، بعد دخوله للمرة الأولى عام 2018 واحتلاله للمركز الثالث خلف كريستيانو رونالدو ثانيا، ولوكا مودريتش الذي فاز بالجائزة آنذاك ، ثم رابعآ 2019 ،قبل أن ياتي في المركز السادس العام الماضي .

واستطاع الفرعون المصري، تقديم موسما يعتبر هو الأبزر له بعد الموسم التاريخي مع ليفربول 2017 2018، وقدم صلاح مع الريدز حتى الآن موسم استثنائي بمساهمتة في 32 هدفا بواقع 16 هدفا في الدوري الإنجليزي، تصدر بهم جدول ترتيب الهدافين، و9 "أسيست" تصدر بهم أيضا الأعلى في صناعة الأهداف، إلى جانب تسجيله لـ 6 أهداف في دوري أبطال أوروبا.

محمد صلاح ينافس ميسي ورونالدو على جائزة الكرة الذهبية

آلية الاختيار

وتختار لجنة كرة القدم في الاتحاد الدولي، لائحة مكونة من 23 لاعبا، يتم التصفية إلى 3 لاعبين في المرحلة النهائية، وينحصر التصويت لاختيار الفائزين بين 4 جهات مختلفة هي: مدربي كرة القدم في جميع منتخبات العالم 25%، وقادة جميع منتخبات العالم 25%، صحفي متخصص من كل دولة لديها منتخب مشارك في استحقاقات الفيفا 25%، جماهير كرة القدم حول العالم 25%.

معايير الاختيار

يجري التصويت بناء على إنجازات كل لاعب مع فريقه ومنتخب بلاده في الفترة ما بين 22 نوفمبر من العام المنقضي، وحتى 22 نوفمبر من العام الحالي، إلى جانب أداء ومواقف اللاعب داخل وخارج الملعب، كما أن الجماهير التي يحق لهم التصويت في الجائزة هم المسجلون فقط في موقع الفيفا الرسمي.

وأعلن الاتحاد الدولي، في وقت سابق، عن اختيار الثلاثي المشارك في التصفية النهائية لاختيار الأفضل وهم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونخ الألماني، والمصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

الأكثر فوزا

ويعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي الأكثر فوزا بالجائزة برصيد 7 مرات، ويأتي من بعده البرتغالي كريستيانو رونالدو بالرقم 5، ثم البرازيلي رونالدو بـ 3 ألقاب ، والفرنسي زين الدين زيدان بـ 3 ، والبرازيلي رونالدينيو مرتين.