اعلان

كارليس كوادرات في حواره لـ«أهل مصر»: برشلونة يحتاج للاعب بحجم صلاح.. ونعاني بسبب أمم إفريقيا

الأفضل للفرعون أن يرحل عن ليفربول.. وتشافي يختلف كثيرًا عن جوارديولا

حوار كوادرات
حوار كوادرات

يرى كارليس كوادرات، نجم برشلونة السابق، والمدير الفني الحالي لفريق أريس ليماسول القبرصي، أن «البرسا» يحتاج للاعب بحجم محمد صلاح من أجل استعادة طريق الأمجاد من جديد.

وأجرت جريدة أهل مصر حوارًا مع كارليس كوادرات، نجم برشلونة السابق؛ للحديث حول الكرة الإسبانية وما يقدمه تشافي مع برشلونة وكأس الأمم الإفريقية 2021.

حوار كوادرات

حوار كوادرات

وإليكم نص الحوار..

بداية، ما رأيك في الدوري الإسباني خلال الموسم الحالي؟

من الواضح أنه موسم مختلف؛ فبعد أن كان المراكز الثلاثة الأولى من الدوري الإسباني يستحوذ عليها برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو، حان الوقت لنرى أندية أخرى تدخل في المنافسة كإشبيلية وريال بيتيس وسوسيداد وفياريال.

وكيف ترى الدوري الإسباني بعد رحيل ميسي ورونالدو وبعض النجوم؟

أمر مؤسف للغاية أن نرى ميسي ورونالدو يلعبان خارج الدوري الإسباني، كانت مباراة الكلاسيكو دائمًا حربًا خاصة بين هذا الثنائي، الآن الحديث يدور حول رغبة برشلونة في ضم هالاند وريال مدريد في التعاقد مع مبابي، أتمنى أن يحدث ذلك حتى نُعيد المنافسة المشتعلة.

ومن وجهة نظرك، كيف يمكن للدوري الإسباني أن يعود كما كان؟

أن تلعب الفرق كرة هجومية، ولكن أيضًا لا بد أن يكون هناك خطة اقتصادية لضم عدد من النجوم الكبار، بعد رحيل الكثيرين كراموس وغيرهم من اللاعبين.

بالنسبة لبرشلونة، ما رأيك فيما يقدمه خلال الموسم الحالي؟

هم في مرحلة انتقالية حاليا، ليس سهلًا أن يكون لديك لاعبون من دون خبرات بهذا الكم، خاصة بعد أن فقد برشلونة ميسي وجريزمان في شهر واحد فقط، أرى أن كومان وتشافي كان لديهما شجاعة كبيرة في الاعتماد على الشباب، ولكن الواقع الحالي يؤكد أن البرسا ليس فريق دوري أبطال، ولكنه فريق «يوروباليج».

حوار كوادرات

وما الذي تغير في الفريق بعد رحيل ميسي؟

الكثير؛ كان ميسي في برشلونة هو محور الهجوم؛ أفضل هداف وأفضل صانع أهداف، هذا يعني أن الأهداف لم تأتِ إلا من خلاله، كان دائمًا بوسكيتس ودي يونج وألبا وباقي لاعبي البرسا يبحثون على ليو من أجل تمرير الكرة له، الآن كل هؤلاء يبحثون بأنفسهم عن الطريق لتسجيل الهدف.

رحيل ميسي يساوي خسارة برشلونة ما يقرب من 60 هدفًا في الموسم، فالآن نرى أن ممفيس ديباي ولوك دي يونج ومارتن برايثويت ليس لديهم سوى 10 أو 15 هدفًا فقط.

حوار كوادرات

ما الذي يحتاج إليه برشلونة ليعود كما كان؟

تصعيد لاعبين من اللاماسيا مع ضم عدد من النجوم الكبار؛ فأي فريق قوي يمتلك لاعبين كبار مع اعتماده على عدد من الناشئين، رأينا ذلك في برشلونة بمختلف أجياله.

أنصح برشلونة بالتعاقد مع هالاند أو مبابي أو صلاح بجانب اللاعبين الشباب كالزلزولي وجوتجلا وجافي وفاتي حتى يحصل هؤلاء على الخبرات بجانب النجوم الكبار.

وما رأيك فيما يقدمه تشافي مع برشلونة؟

التعاقد مع تشافي هو إعادة برشلونة للطريق الصحيح؛ فهو يعرف النادي جيدًا وما يريده المشجعون، ولكن هذا لا يمنع أن الأمر ما زال بحاجة إلى وقت واستثمار مالي من أجل تدعيم الفريق.

سيكون من الصعب أن يحصد تشافي أي بطولة مع الفريق خلال الموسم الحالي، ولكن مع بداية الموسم المقبل سيبدأ الجمهور يطالبه بتحقيق أي لقب لاستعادة الثقة؛ فالفريق لا يمكن أن يبقى عامين دون بطولات.

وهل ترى أن بإمكان تشافي أن يُعيد تجربة جوارديولا مع برشلونة؟

تشافي يختلف عن جوارديولا؛ فالأخير تولى تدريب برشلونة في وقت كان الفريق يمتلك العديد من اللاعبين المميزين، صحيح أنهم كان في وضع صعب ولم يحصلوا على بطولات لفترة طويلة قبل وجود الـ«بيب» ولكن كانت قاعدة الفريق موجودة والتي استطاع من خلالها جوارديولا أن يصنع التاريخ، أما تشافي فيحتاج إلى وجود لاعبين على مستوى عالٍ من الخبرة والمهارة حتى يمكنه أن يُعيد الفريق للطريق الصحيح.

حوار كوادرات

وعلى الجانب الآخر، ما رأيك فيما يقدمه أنشيلوتي مع ريال مدريد؟

هو مدرب ذكي للغاية، استطاع أن يحصد أكبر كم من النقاط عن طريق إشراك نفس اللاعبين في كل مباراة دون راحة، رغم أنه لم يظهر بأداء جيد.

ريال مدريد مرشح قوي لحصد دوري أبطال أوروبا، إلا في حال خسارة الفريق لأي لاعب من نجومه الكبار للإصابة كبنزيما أو مودريتش أو كروس أو كاسيميرو.

حوار كوادرات

وما هي نقاط الضعف التي يحتاج ريال مدريد لمعالجتها؟

ليس هناك نقاط ضعف كبيرة في الفريق، هو ينافس على البطولات بصورة قوية للغاية، ولديهم حارس مرمى على مستوى عالٍ، ورأينا أخيرًا فينسيوس جونيور يسجل الأهداف، فقط الفريق يحتاج إلى وجود بدائل لثلاثي خط الوسط؛ مودريتش وكاسيميرو وكروس، خاصة أن سنهم أصبح كبيرًا.

حوار كوادرات

بالنسبة لعبد الصمد الزلزولي، ما رأيك في عدم مشاركته مع منتخب المغرب في أمم إفريقيا؟

للأسف هو أمر مُعقد للغاية، لم يكن الزلزولي لاعبًا معروفًا، وبعد شهر فقط من ظهوره مع برشلونة استدعاه منتخب بلاده، الحقيقة أن البرسا يمنح بُعدًا عالميًّا، ولكن في النهاية اتخاذ القرار أمر صعب للغاية؛ رأينا بيدري وداني أولمو لعبوا مع منتخب بلادهم وأنديتهم باستمرار حتى تعرضوا للعديد من الإصابات ولم يعد بإمكانهم مواصلة اللعب، والأزمة أن فيفا ويويفا يتحدثان عن إقامة كأس العالم كل عامين، عدد كبير من المباريات لا يمكن لأي لاعب أن يتحمل هذا.

حوار كوادرات

وما هو رأيك في أمم إفريقيا؟ وكيف تؤثر على الدوريات الأوروبية الكبرى؟

بطولة مهمة للغاية، وأمر رائع أن نرى قارة إفريقيا لديها بطولة على مستوى كوبا أمريكا واليورو، ولكن يجب أن يتفق موعد البطولة مع مواعيد مباريات أندية أوروبا التي تفقد لاعبيها الآن، أنا بصفتي مدربًا لأريس ليماسول، أفتقد لـ3 لاعبين بسبب وجودهم في البطولة الإفريقية في وقت أحقق فيه مركزًا متقدمًا بالدوري القبرصي على عدد من الأندية الكبرى.

حوار كوادرات

بالنسبة لمحمد صلاح، ما رأيك فيما يقدمه مع ليفربول؟

صلاح لاعب رائع للغاية، أرقامه تتحدث عن نفسها، أعتقد أنه الآن يلعب أفضل مواسمه، حتى إنه أفضل من الموسم الذي قاد فيه منتخب بلاده لكأس العالم والموسم الذي حقق فيه مع ليفربول دوري الأبطال.

وهل ترى أن من الأفضل بالنسبة لصلاح أن يبقى مع ليفربول أم ينتقل لنادٍ آخر؟

من الرائع أن ينضم صلاح لنادٍ آخر، إنه أظهر مستويات كبيرة مع ليفربول، ولكن مع وجود تشيلسي ومانشستر سيتي تصبح المنافسة على الدوري الإنجليزي أمرًا صعبًا للغاية، أرى أنه من الأفضل أن ينضم لأحد الأندية الخمسة الكبار في العالم.

حوار كوادرات

وما هو النادي الإسباني الذي يتناسب مع محمد صلاح؟

وجود صلاح في أي نادٍ إسباني سيكون له تأثير قوي للغاية، ولكن مع اهتمام ريال مدريد بضم مبابي بجانب وجود جونيور وبنزيما لن يكون له أي دور في الملكي، على عكس برشلونة الذي يحتاج للاعب بحجم صلاح، أعتقد أن لابورتا قال إن ضم هالاند أصبح أمرًا ممكنًا، هل تتخيل فريقًا يمتلك هالاند وصلاح وفاتي؟ إنه أمر مرعب للغاية.

هل تتابع الكرة المصرية؟

بالتأكيد.. أنا دائمًا أهتم بمعرفة كل شيء عن كرة القدم؛ لقد عملت في إسبانيا وتركيا والسعودية، وأنا الآن في قبرص بالقرب من مصر، أتحمس لمشاهدة اللاعبين ومعرفة كل ما يتعلق بالكرة المصرية، وكان يدرب في مصر ماكيدا الذي عملت معه قبل ذلك.

مصر قوة كروية رائعة في إفريقيا، هي منبع الأندية الأبطال في القارة السمراء.. سيكون من المثير أن يكون لدي الخبرة بالعمل في مصر.

ماكيدا

ومن هو أفضل لاعب مصري من وجهة نظرك؟

من دون شك محمد صلاح، فهو لاعب عالمي، أنتظر رؤيته مع منتخب بلاده في أمم إفريقيا، وأتمنى أن يقاتل من أجل حصد اللقب خاصة بعد فشل الفراعنة في التأهل لنهائي كأس العرب.

لا يمكننا أن ننسى أن لدينا هنا في الدوري القبرصي عمرو وردة، هو أحد أفضل اللاعبين، واستطاع تسجيل عددًا كبيرًا من أهداف فريقه بالدوري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)