اعلان

محمد حشيش يستعد زكريات رمضان: الجوهرى كان يجبر اللاعبين على الإفطار.. والشوربة بعد الفطار أساسية

محمد حشيش ورئيس قسم الرياضة بأهل مصر
محمد حشيش ورئيس قسم الرياضة بأهل مصر

استرجع محمد حشيش، نجم النادي الأهلي السابق، ذكرياته خلال شهر رمضان المبارك، وأبرز مواقفه مع المدربين الكبار الذين تولوا القيادة الفنية لفريق الكرة بالقلعة الحمراء.

وقال محمد حشيش فى حواره مع 'أهل مصر': 'رمضان شهر كريم وحضرته سواء فى فصل الصيف والشتاء وله معى ذكريات كثيرة، وكنا نشارك فى المباريات الإفريقية المهمة ونحن صائمين'.

ذكريات رمضانية فى تونس

وأضاف: 'قضيت رمضان فى العديد من السفريات للبلاد الأفريقية والتى تختلف طقوس رمضان بها عن مصرتمامًا، كما لى ذكريات رمضانية فى تونس أثناء تجربتى الاحترافية هناك'.

وتابع: 'تعاملت مع عدد كبير من المدربين باختلاف طباعهم، ومنهم الذى يصر على الإفطارنا للحفاظ على اللياقة البدنية والصحية فى المباريات، وهناك من كان يترك الحرية للاعبين'.

وأضاف: 'كابتن الجوهرى من المدربين الذين كانوا يصرون على الإفطار فى رمضان لأنه مقتنع بأن اللاعب لا يؤدى بشكل كبير وهو صائم، وأن التغذية مهمة جدا للاعب الكرة قبل المباراة بـ 48 ساعة ويوم المباراة أيضًا'.

وروى أن كابتن الجوهرى طالب اللاعبين بعدم مناقشته فى أمر الصيام خلال مواجهته لفريق هايلاندرز ببطولة أفريقيا التى تقام فى أجواء حارة، مشيرا إلى أن بعض اللاعبين أصروا على الصيام ومن بينهم الشيخ ربيع ياسين، أما باقى اللاعبين فكان كل على حسب استطاعته، مضيفًا أنه صام خلال هذه المباراة التى انتهت بنتيجة كبيرة 5-0 خارج الديار.

طقوس وروحانيات الشوارع

وأضاف: 'الشيخ طه إسماعيل لم يكن يرغم اللاعبين على الإفطار، وكان يترك لهم الأمر على حسب استطاعتهم'.

واستكمل: 'اللعب وفترة الإعداد فى رمضان تكون فترة تحدي كبيرة، وقضيت رمضان فى أكثر من بلد لكنها لا تشبه مصر في أجوائها الجميلة لأن لنا طقوس وروحانيات فى الشوارع والمساجد وصلاة التراويح واللمة والأعمال الإعلامية و الدرامية والجميع يننظرها'.

وأوضح: 'فى تونس كنت مقيم مع أسرة تونسية لأكثر من سنة ومرتبط بهم حتى الآن، وهناك أكلات خاصة بهم، ولكن ليس لديهم الخروج للمقاهى بعد الإفطار مثل مصر'.

وعن أكلاته المفضلة فى رمضان قال: 'الأكل آخر حاجة أفكر فيها، ولكن الشوربة بعد الإفطار أساسية ولحمة وسلطة والأرز والمكرونة، ولكن فى تونس طبيعتهم مختلفة فى الأكل والحلويات ويشتروا مقدار احتياجاتهم'.

وعن اللاعبين المميزين الآن، قال: 'محمد مجدى أفشه أعتبره مدفع رمضان لأنه لاعب مميز للغاية وموهبة خاصة فى التسديد، وخالد جاد الله ومجدى عبد الغنى وطاهر أبو زيد من أصحاب التسديدات والكرات الثابتة القوية للغاية، وكابتن محمود الخطيب هو رأس الحربة الأفضل على الإطلاق حتى الآن وبتستمتع بلمسته للكرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة