اعلان

«يويفا» يعتمد النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا بداية من 2024

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

اعتمد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويفا، النظام الجديد لدوري الأبطال، بداية من موسم 2024 - 2025، وهو الموسم بعد المقبل.

النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

ومن أبرز نقاط المشروع الجديد رفع عدد المشاركين من 32 إلى 36 نادياً بدءاً من موسم 2024-2025، واستبدال الدور الأول المؤلف من ثماني مجموعات تضم أربعة أندية، ببطولة مصغرة في مجموعة واحدة على غرار بطولات الشطرنج، حيث يخوض كل فريق 10 مباريات ضد عشرة خصوم مختلفين بدلاً من الست حالياً، بواقع خمس مباريات على أرضه وخمس خارجها.

ويتأهل أول ثمانية أندية تلقائياً إلى دور الـ16، فيما تخوض ملحقاً الأندية التي تحل بين المركزين 9 و24، مع أفضلية خوض مباراة الإياب على أرض الأندية بين المركزين 17 و24، ويتم اقصاء الأندية من المركز 25 وصولاً إلى الأخير، دون انتقالهم الى المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ".

ويتأهل الثمانية من البلاي أوف إلى دور الـ16، للانضمام إلى الثمانية الأوائل.

ومن خلال توسيع دور المجموعات، يكون الاتحاد القاري لبى طلب الشركات الناقلة التي سيكون بوسعها بث 225 مباراة بدلاً من 125 راهناً، بالإضافة إلى الأندية التي ستحصل على مكافآت أكبر حجماً حتى بحال إقصائها مبكراً، والجماهير الراغبة بمباريات قوية.

شدد يويفا أن كل المباريات، قبل المباراة النهائية، سيتم لعبها في منتصف الأسبوع دون تغيير.

ومن الأفكار الجديدة التي سوّق لها رئيس يويفا السلوفيني ألكسندر تشيفيرين تنظيم نصف النهائي والنهائي في مدينة واحدة بنظام "فاينل 4،

وفي مطلع العام 2022، منحت حقوق نقل المسابقات الأوروبية مقابل 5 مليار يورو للفترة بين 2024 و2027، في ارتفاع بلغ 50% عن الحقوق الممنوحة في 2018-2019، وذلك لربطها بالإصلاح الموعود.

وقال رئيس يويفا أليكساندر تشيفرين عقب قرار المكتب التنفيذي للاتحاد: "يويفا أثبت أنه ملتزم باحترام المثل الأساسية للرياضة والمسابقات المفتوحة، بجعل التأهل على علاقة وثيقة بالاستحقاق الرياضي".

وأكد "تلك القرارات أتت بعد فترة استشارية استمعنا فيها لآراء المشجعين واللاعبين والمدربين والاتحادات والأندية وروابط الدوريات".

وشدد "أثق في أن النظام الجديد سيمنح التوازن الجيد للبطولة، ويزيد من عائداتها التي ستعود للأندية والدوريات وكرة القدم في أوروبا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |