اعلان

«مين يكسب الكأس؟».. الزمالك بخبرة فيريرا أم الأهلي بطموح سواريش

الأهلي والزمالك  نهائي كأس مصر
الأهلي والزمالك نهائي كأس مصر

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة فى الوطن العربي صوب ستاد القاهرة الدولي، عندما تشير عقارب الساعة إلى التاسعة من مساء اليوم الخميس، لمشاهدة أقوى كلاسيكو في الشرق الأوسط، حيث يلتقي القطبان الكبيران «الأهلي والزمالك» بنسخة نهائى كأس مصر لموسم 2020-2021.

يزيد من قوة المباراة النهائية في البطولة الأقدم الصراع المحتدم بين الفريقين بمسابقة الدورى حيث يتصدر الزمالك حامل اللقب البطولة ويطارده الأهلى الذى يتبقى له مباراتين مؤجلتين.

وتمتاز قمة الكأس بتولي الإدارة الفنية لكليهما مدرب برتغالى وسيكون الصدام بينهما على أرض الفراعنة فريداً من نوعه.

البروفيسور يجهز أسلحته

فى الزمالك يتطلع البروفسيور البرتغالي جوسفالدو فيريرا لاستعادة أمجاد ولايته الأولى عندما جمع بين لقبي الدوري والكأس لأول مرة بعد غياب 28 عاما عن دولاب القلعة البيضاء في موسم 2015 حيث فاز بنهائي الكأس على الأهلى بثنائية باسم مرسى وكان خصمه فتحى مبروك مديرا فنيا للأهلى حيث حل «الثعلب العجوز» عقدة عدم الفوز على الأهلى فى الكأس منذ موسم 1959.

تجهيز فتوح وتعليمات خاصة لزيزو

يدرس البروفيسور فيريرا الاعتماد على أحمد فتوح في الجبهة اليسرى نظرا لتمتعه بإمكانيات هجومية كبيرة ينوي البرتغالي استغلالها لتكوين شراكة مع المغربي بن شرقي لاستغلال المساحة الشاسعة في دفاع الأهلى وضرب الجبهة اليمنى للمنافس خاصة أنها تعد أكبر ثغرة في دفاع الأحمر ووضح ذلك بشكل كبير خلال مباراة بيراميدز الأخيرة.

كما حرص على توجيه تعليمات خاصة لنجم الفريق أحمد سيد 'زيزو'، خاصة أنه ينوي الاعتماد عليه في الوسط رفقة محمد أشرف روقا وإمام عاشور، لكن مع واجبات إضافية وهي التحرك على الأطراف ولا مركزية في الحركة لتشتيت دفاع الأهلي بجانب استغلاله لسرعته وقدراته على إرسال العرضيات الدقيقة.

شيكابالا بديل مدمر

ويعتمد فيريرا على إحداث عنصر المفاجأة أثناء سير المباريات، لذلك يسعى للاحتفاظ ببعض النجوم على مقاعد البدلاء للاستعانة بهم وفق أحداث اللقاء.

وحرص على إعطاء تعليمات خاصة لكل من محمود عبدالرازق شيكابالا، والمغربي محمد أوناجم؛ حيث ينوى لاستغلال قدراتهم ومهاراتهم عندما يدفع بهم كأوراق رابحة في اللقاء.

صد هجمات الأهلي

ودرس فيريرا، أسلوب الأهلي الهجومي منذ قدوم ريكاردو سواريش مدرب المارد الأحمر خلال المباريات الماضية وبالتحديد مباراتي فيوتشر وبيراميدز.

وينوي البرتغالي إعطاء تعليمات خاصة لمدافعي الفارس الأبيض من أجل صد هجمات هجوم الأهلي، ومن أبرز تلك التعليمات عدم الاندفاع وترك المساحات، والتخلص من الكرة وعدم التباطؤ نظرا لقوة ضغط الفريق الأحمر، بجانب التمركز الجيد في الدفاع أمام الكرات العرضية والكرات الثابتة.

سواريش يستعد للزمالك بجلسات نفسية وأسلحة هجومية

فى المقابل يتطلع البرتغالي ريكاردو سواريش، المدير الفنى للنادى الأهلى، إلى علاج الحالة النفسية للاعبي المارد الأحمر، بعد الهزيمة من بيراميدز بهدفين دون رد، حيث توالت الجلسات مع اللاعبين وكان في مقدمتهم التونسي علي معلول الظهير الأيسر للفريق الأحمر، وذلك لتحفيزه وإخراجه من الحالة النفسية السيئة التي تسيطر عليه عقب تذبذب مستواه وخطأه في المباراة الأخيرة أمام بيراميدز.

استعادة ثقة

وتحدث سواريش مع معلول وأبلغه أن جميع اللاعبين حول العالم تخطأ، كما أبلغه أن جميع أفراد الجهاز الفني والجماهير تعلم القدرات التي يمتلكها وقيمته الفنية وإنقاذ مباراة فيوتشر دليلًا على ما يملكه من قدرات عالية.

ونفس الأمر تكرر مع عدد كبير من اللاعبين أبرزهم أيمن أشرف وكريم فؤاد وحمدي فتحي حسام حسن.

معالجة الأخطاء الدفاعية

وحاول سواريش معالجة الأخطاء الدفاعية التي ارتكبها مدافعو الأهلي في مباراة بيراميدز، وحذر من تكرارها أمام الزمالك، مؤكدًا ضرورة التركيز طوال الـ90 دقيقة وأيضا التمركز الجيد لقلبي الدفاع و ظهيري الجنب.

أسلحة هجومية

ومن المنتظر أن يجهز المدرب البرتغالي أسلحة هجومية جديدة ليفاجئ بها الفارس الأبيض، خاصة بعد غياب الفاعلية الهجومية للأهلي والتراجع للدفاع أمام بيراميدز، وذلك بتدريبات خاصة لمحمد شريف وحسام حسن ثنائي الهجوم بالإضافة إلى الأدوار الهجومية لكلا من أحمد عبد القادر وصلاح محسن بالإضافة إلى محمد مجدي أفشة، حيث من المنتظر أن يكون الخماسي الهجومي مفاتيح سواريش للحصول على الكأس وحصد أول ألقابه مع الأهلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً