اعلان

كولينا: تفنية الفيديو من أفضل التغييرات في تاريخ كرة القدم

إنفانتينو وكولينا
إنفانتينو وكولينا

أكد بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالإتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أن استخدام تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو، تعد واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم.

وقال بييرلويجي كولينا: "أتذكر اليوم جيدًا، يوم تاريخي. لم أكن أعمل رسميًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم في ذلك الوقت، لكنني كنت في باري مع بعض الزملاء الآخرين، لمشاهدة إيطاليا ضد فرنسا ومشاهدة حكام مساعد الفيديو لأول مرة في مباراة دولية.. لقد كنا جميعًا فضوليين للغاية لرؤية النتيجة، لكن يجب أن أعترف أيضًا بوجود بعض التوتر. لقد كانت المرة الأولى بالرغم من كل ذلك".

وأضاف: "أتذكر أنني جلست في شاحنة صغيرة خارج الملعب في باري مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الجديد (جياني إنفانتينو). حيث توجد فيها هذه التقنية، وكنت أوضح ل إنفانتينو كيف تعمل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو".

وأوضح: "كان ذلك في 1 سبتمبر 2016، وفي السنوات الستة التي تلتها، لم تنجح تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو "في إنهاء كرة القدم"، كما أفاد البعض في ذلك الوقت، ولكنها أصبحت الآن جزءًا من نسيج رياضتنا، وهو أمر صعب تخيل كرة القدم بدونها..أتذكر المرة الأولى التي ناقشنا فيها مثل هذه التقنية، بهدف منع القرارات غير الصحيحة لتغيير المطابقة في الملعب. كنا في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في بلفاست في عام 2014 وتم النظر في الفكرة لأول مرة".

وتابع: "بدا الأمر وكأنه حلم يقظة في ذلك الوقت، لكن الأمر استغرق عامين فقط للانتقال من مجرد فكرة إلى أن يتم تنفيذها على أعلى مستوى في كرة القدم في تلك الليلة في باري..أتذكر أنه كان هناك قرار مبكر بأن الحكم بيورن كويبرز تمت مساعدته من خلال تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو - لكن كان من الصعب الاستعداد في أقل من عامين لكأس العالم لكرة القدم 2018 ".

وقال: "تم استخدام تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو فقط في عدد قليل من البلدان وكان هناك عدد قليل جدًا من مسؤولي المباريات الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في التكنولوجيا..لكن تحكيم الاتحاد الدولي لكرة القدم وإدارة التكنولوجيا والابتكار في الاتحاد الدولي لكرة القدم عملوا بجد للغاية، وحققت تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو في كأس العالم لكرة القدم لعام 2018 نجاحًا كبيرًا، وكانت أفضل رد ممكن لأولئك الذين كانوا ينتظرون فشل هذه التقنية. لقد شعروا بخيبة أمل".

وأضاف: "لقد كان لدي أنا وجياني إنفانتينو ثقة كبيرة في أن تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو ستنجح وستحقق المزيد من الإنصاف والعدل في مباريات كرة القدم. لقد ثبت أننا على حق بخصوص هذه التقنية..ومع ذلك، منذ عام 2018، لم نكتفي بما حققناه من أمجاد".

وأوضح: "كانت تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم، لذلك من المعروف أن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لفهمه وتقديره..كان تشجيع اللاعبين والمدربين والمعجبين ووسائل الإعلام على فهم التكنولوجيا واستخداماتها بشكل أفضل هدفًا حاسمًا لنا على مدار السنوات الماضية".

وتابع: "يوجد الآن وعي أكبر في جميع أنحاء العالم بتقنية التحكيم بمساعدة الفيديو، وقد أصبحت مقبولة على نطاق واسع. ومع ذلك، يمكن دائمًا إجراء التحسينات. نحن نعرف هذا. نعلم أنه في بعض الأحيان لا يزال الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لاتخاذ قرار نهائي لذا فنحن نحتاج إلى تسريع هذه العملية..تحقيقا لهذه الغاية، سنرى تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) تعمل مع تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو والحكام في قطر".

وقال: "ستعمل التكنولوجيا الجديدة على اتخاذ القرارات بشكل أسرع، مما يقلل الوقت اللازم للتحقق مما إذا كان الهدف قد تم تسجيله بشكل صحيح أم لا، وسيتم تزويد مسؤولي مباراة الفيديو تلقائيًا بصور كل حادث تسلل. سيتم أيضًا بث تصور جديد للرسومات على التلفزيون وداخل الملعب لمنح المشجعين فهمًا أكبر للقرارات..ستعمل هذه التقنية أيضًا على جعل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو أكثر دقة، بفضل "الكرة المتصلة" التي تحدد لحظة الاتصال ونظام التتبع الذي يحدد الموقع الدقيق للاعبين".

وأضاف: "يواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم - تماشياً مع رؤية رئيس فيفا جياني إنفانتينو2020-2023- تسخير التكنولوجيا لمساعدة الحكم وجعل اللعبة التي نحبها أكثر عدلاً وشفافية...يعتبر التحسين والتطوير هما مرحلتان أساسيتان بالنسبة لنا. هذا هو السبب في أننا نعمل أيضًا على أسس جديدة. على سبيل المثال: التنفيذ المستقبلي لتقنية الفار لايت- وهو نظام يستخدم عد".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وزير الخارجية المصري يتوجه إلى تركيا قبل زيارة مرتقبة للسيسي