اعلان

لأول مرة في مصر.. ختام فعاليات المؤتمر الدولي للتعافي والتأهيل

مؤتمر التعافي والتأهيل
مؤتمر التعافي والتأهيل

اختتمت فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر الدولي "للتعافي والتأهيل"، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بالتعاون مع مؤسسة سكاي لايف.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الشباب والرياضة لدعم الطب الرياضي، وتأكيداً على أهمية دور التأهيل والعلاج الطبيعي في البناء الشامل للإنسان بشكل عام وللرياضيين بشكل خاص، حيث يقام المؤتمر لأول مرة في مصر.

وشهد المؤتمر حضور نخبة من خبراء الطب الرياضي بالدوري الإنجليزي لكرة القدم، والدكتور أحمد عبد العزيز الرئيس الشرفي للمؤتمر، ومجموعة من الأطباء العرب، ومسؤولي وزارة الشباب والرياضة، ومحمد أبو العلا رئيس الجهاز الطبي للمنتخب المصري لكرة القدم، والدكتور سامي سعد نقيب العلاج الطبيعي، والذي أكد على أهمية العلاج الطبيعي في التعافي والتشافي وهو الهدف الرئيسي من إقامة المؤتمر.

وأكد الدكتور رفيق رضوان رئيس المؤتمر، أن نجاح النسخة الأولي بهذا الشكل و ما تضمنته جلسات المؤتمر من مواضيع هامة و حديثة تفتح الآفاق في مجال العلاج الطبيعي و الطب الرياضي بهدف تحسين جودة الحياة و زيادة الإنتاج .

وأضاف الدكتور رفيق رضوان أن سياحة المؤتمرات من الأفق الشاملة لتنشيط السياحة واستقطباب الزوار بغرض التعلم و الإطلاع و هذا ما شهدته النسخة الأولي من توافد الأشقاء من السعودية وليبيا و لبنان، و لهذا جاءت التوصية باعتبار شهر أكتوبر موعد ثابت لتكرار هذا المؤتمر

فيما أوضح الدكتور علاء عبد الرازق نائب رئيس المؤتمر الأول للتعافي والتأهيل، أن نجاح النسخة الأولي وضع علي عاتقنا مسئولية أكبر نحو تحقيق أهداف المؤتمر و التوصيات التي كان من أبرزها الإعداد لبرامج تعليمية متقدمة في المجالات الحديثة في التأهيل و التعافي و الإصابات الرياضية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .

و قد أكد الدكتور صلاح السيد أمين عام المؤتمر أن الاستمرارية هي طريق المؤسسة الوحيد لتحقيق الأهداف الانشوده من خلال التعاون مع الجهات و الهيئات المختصة للاستثمار في تطوير العنصر البشري و استكمال ما بدأناه في النسخة الأولي من المؤتمر .

ويشارك مجموعة من أطباء مستشفى الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة، ووزارة الصحة في المؤتمر الدولي الأول للتعافي والتأهيل، من أجل تبادل الخبرات مع المشاركين في المؤتمر، والاطلاع على أحدث التقنيات العلاجية الحديثة التي يتعامل بها أطباء الدوريات العالمية لتطبيقها في مصر خلال الفترة المقبلة.

وتضمن المؤتمر إقامة ورش عمل، خاصة لأخصائي العلاج الطبيعي والأطباء داخل مصر والعاملين في الأندية والاتحادات الرياضية، لشرح كافة الأمور المتعلقة بإصابات الملاعب، من خلال نخبة من الخبرات والكوادر في الطب الرياضي العاملين بالدوري الإنجليزي، حيث سيقوموا بإعطاء محاضرات شاملة في مجال الإصابات الرياضية وتأهيل اللاعبين بالشكل العلمي الصحيح بعد الإصابة وكذلك التركيز على أفضل الطرق لحماية اللاعب من تكرار الإصابة مرة أخرى كما يوفر ورشة عمل ذات الأهمية القصوى لإنقاذ حياة اللاعب أثناء الإصابة معتمدة من الكلية الملكية للجراحين بانجلترا.

كما ركز المؤتمر على تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة وأمراض الشلل الدماغي لكونهم أبرز الفئات التي تحظى بإهتمام واسع من جانب الدولة، لذلك يعد المؤتمر خطوة بناءه تسعى لتحويلهم لفئة قادرة على التعايش والإنتاجية وزيادة دمجهم بالمجتمع، من خلال ورش عمل ومحاضرات في مجال التأهيل الطبي والمعرفي للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بالوسائل والأدوات العلمية الحديثة التي تنعكس علي خدمات المجتمع.

وأقيمت فعاليات المؤتمر بالتنسيق الكامل بين إدارة المؤتمر ووزارة الشباب والرياضة ممثلة في الإدارة المركزية للطب الرياضي (الإدارة العامة لعلم النفس الرياضي) مع الدكتور سعيد حسب الله، والإدارة المركزية للتنمية الرياضية (الإدارة العامه للسياحة والفاعليات الرياضية) مع مدير الإدارة أحمد عبد الخالق.

الجدير بالذكر أن المؤتمر شهد أيضاً تواجد كبير للأطباء الشباب وأخصائي العلاج الطبيعي في مصر من أجل الاستفادة من فعاليات المؤتمرن كما قامت العديد من الجامعات المصرية بإرسال مجموعة من طلابها أيضا من أجل التعرف على أحدث التقنيات في عالم العلاج الطبيعي، والاستفادة من الخبرات الأجنبية الكبيرة التي حضرت المؤتمر، أبرزها جامعة القاهرة و جنوب الوادي و حورس و الأهرام الكندية والحياة وجامعة بدر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء