اعلان

مدربو المونديال (5).. ديديه ديشامب| فرصة لـ تكرار إنجاز «بوتسو»

ديديه ديشامب
ديديه ديشامب

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الكروي الأهم على مستوى العالم أجمع وهو مونديال قطر 2022، المقرر إقامته خلال شهر نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022، غدًا الأحد الموافق 20 نوفمبر؛ حيث يلتقي منتخب قطر مع الإكوادور في اللقاء الافتتاحي للمونديال.

ونستكمل سلسلة «مدربو المونديال» بالحديث عن ديديه ديشامب، المدير الفني لـ المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم الذي يقود «الديوك» في كأس العالم..

ديديه ديشامب ديديه ديشامب

مسيرة ديشامب التدريبية

بدأ ديديه ديشامب مسيرته التدريبية مديرًا فنيًا لفريق موناكو الفرنسي في عام 2001؛ حيث نجح في قيادته لتحقيق كأس فرنسا في موسم (2002- 2003)، واستمر معهم حتى رحل عن تدريب الفريق في عام 2005.

وفي عام 2006، قاد ديديه ديشامب فريق يوفنتوس الإيطالي الذي هبط إلى دوري الدرجة الثانية في ذلك الوقت، ليقوده الفرنسي إلى الدوري الممتاز من جديد، ثم يرحل عن تدريب السيدة العجوز ويتقاعد لمدة عامين.

ثم تولى ديديه ديشامب القيادة الفنية لفريق أولمبيك مارسيليا في عام 2009، ونجح في تحقيق 6 بطولات؛ الدوري الفرنسي (مرة وحيدة)، وكأس فرنسا (3 مرات)، وكأس السوبر الفرنسي (مرتين).

ديشامب مدربًا لـ فرنسا

وفي عام 2012، رحل ديديه ديشامب عن تدريب مارسيليا ليقود المنتخب الفرنسي، ويبدأ رحلته الأهم في عالم التدريب.

قدم منتخب فرنسا أداءً طيبًا، تحت قيادة ديديه ديشامب؛ حيث إنه كان منافسًا شرسًا في كأس العالم 2014، واستطاع أن يصل للدور ربع النهائي، ليودع البطولة بخسارة قاتلة أمام ألمانيا (بطل هذه النسخة).

وفي مونديال 2018، استطاع ديشامب أن يبني منتخبًا شرسًا كان به لاعب مفاجأة، وهو كيليان مبابي الذي أبرزته هذه النسخة من البطولة، نجح من خلال الكتيبة التي بناها المدير الفني أن يحصد لقب كأس العالم.

ثم عاد ديشامب ليقود فرنسا نحو تحقيق لقب دوري الأمم الأوروبية في عام 2021 بعد الفوز أمام إسبانيا في النهائي.

وسيقود ديديه ديشامب منتخب فرنسا للمرة الثالثة في بطولة كأس العالم وهو الآن أمام الرغبة في تكرار إنجاز فيتوريو بوتسو الذي حقق كأس العالم مرتين على التوالي في عامي 1934، و1938.. فهل ينجح في حصد المونديال للمرة الثانية؟

فيتوريو بوتسو

اقرأ أيضًا

مدربو المونديال (4).. ليونيل سكالوني| فرصة أخيرة لكتابة التاريخ

مدربو المونديال (3).. لويس فان خال| رحلة البحث عن النهاية السعيدة

مدربو المونديال (2).. لويس إنريكي| جيل جديد «يُسوى» على نار هادئة

مدربو المونديال (1).. هانز فليك| لأن المعجزات تُصنع

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً