لاعب «صن داونز» السابق: ميزانية الأهلي الأكبر في إفريقيا.. وهذا سر مواجهات «الثالثة عصرًا»| حوار

ليوناردو كاسترو
ليوناردو كاسترو

الأهلي وصن داونز "لقاء الكبار".. والمباراة خارج التوقعات

صن دوانز يمتلك لاعبون قادرون على صنع الفارق أمام الأهلي

صن داونز يتعمد مواجهة الأهلي في الثالثة عصرًا لعدم اعتياد لاعبيه على الطقس والرطوبة

الأهلي يتطلع للفوز بكل شيء وميزانيته الأكبر في إفريقيا

إصابات كبيرة ومؤثرة ضربت صن داونز قبل مواجهة الأهلي

بيرسي تاو من أفضل اللاعبين الأفارقة وإمكانياته تليق بالأهلي

الأهلي والزمالك الأكبر في إفريقيا

يحل فريق كرة القدم بالنادي الأهلي، ضيفًا ثقيلا على حساب نادي «صن داونز» الجنوب إفريقي، غدًا الأحد، في تمام الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة، في اللقاء الذي يجمع الفريقين ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي الدوري الإفريقي لكرة القدم، حيث تأهل ممثل مصر إلى هذا الدور بعد عبور عقبة سيمبا التنزاني، أمام أولاد «البافانا بافانا» فحققوا الانتصار على حساب بترو أتلتيكو الأنجولي.

وتواصلت «أهل مصر» مع الكولومبي «ليوناردو كاسترو» لاعب فريق «جرينفيل ترمف» الأمريكي الحالي، والنجم السابق لفريقي «صن داونز» و«كايزر تشيفز»، والمتوج بدوري أبطال إفريقيا نسخة 2016 مع «صن داونز» أمام الزمالك، وخاسر البطولة ذاتها، أمام الأهلي نسخة 2021 مع «كايزر تشيفز»، وجاء نص الحوار كالتالي:

- رأيك في مواجهة الأهلي وصن داونز في نصف نهائي الدوري الإفريقي؟

- الفريقان قويان للغاية، في الحقيقة لا يمكنني تحديد من هو الفريق الأفضل من الآخر، أتابع أخبار صن داونز لأن هذا النادي جزء من تاريخي كلاعب كرة قدم، ولدي أصدقاء مازالوا يلعبون هناك.

كاسترو ليوناردو كاسترو بقميص صن داونز

صن داونز يمتلك العديد من اللاعبين الجديدين، ويعرفون جيدًا منافسهم «الأهلي»، كل شيء في صن داونز يسير وفقًا لنظام محدد، لديهم محللين أداء وفريق كشافة على أعلى مستوى، لتحليل الأداء ومعرفة نقاط القوة والضعف، بالطبع ستكون مباراة قوية وسأحاول مشاهدتها من هنا في أمريكا.

- «صن داونز» كان لديه إصرار لخوض مواجهة الأهلي في الثالثة عصرًا.. برأيك لماذا؟

علمت ذلك سيلعبون المباراة في الثالثة بعد الظهر في بريتوريا، هذا التوقيت يكون صعبًا على فرق شمال إفريقيا، وهم يعرفون ذلك في جنوب إفريقيا، لذلك يفضلون مواجهة الأهلي والأندية الكبيرة من شمال إفريقيا بهذا التوقيت، لأن اللعب في الليل ليس كما في الظهيرة، في التوقيت الأخير يُصبح الأمر أكثر صعوبة بسبب الطقس والرطوبة.

- ما رأيك في القوام البشري لـ«صن داونز».. هل يستطيع الفوز على الأهلي؟

بالطبع لديهم لاعبين مميزين للغاية ويمكنهم صنع الفارق، لديهم لاعبين مثل زواني، سيرينو، الليندي، شالوليلي، فريق كبير ولاعبين رائعين، أستطيع أن أذكر لك بداية من حارس مرماهم «ويليامز» حتى المهاجم، كلهم نجوم وقادرين على صنع الفارق في هذه المباراة.

لكن ما أعلمه انهم لديهم أيضًا لاعبين مُصابين في هذه اللحظة، وعلى رأسهم اللاعب البرازيلي 'لوكاس كوستا'، أعتقد أنه مُصاب أيضًا.

كاسترو كاسترو

- من هم أفضل اللاعبين في الأهلي من وجهة نظرك؟

الأهلي لديه الضغوط لأنه يرغب في الفوز بكل البطولات في إفريقيا، عليك أن تنظر إلى مدى استثمارهم في اللاعبين للحصول على فريق جيد للغاية، لا يمكنك مقارنتهم بالفرق الأخرى في إفريقيا، فعندما تقارن الأهلي وصن داونز، ستجد أنهم ليس لهم نفس الميزانية، ولكن في النهاية الأهلي له تاريخ ومعروف في كل مكان.

- هل تقصد بأن ميزانية فريق الكرة في صن داونز أقل بكثير من الأهلي؟

اعرف مالك نادي صن داونز جيدًا أنه يستطيع تحقيق ذلك ومنافسة الأهلي على المستوى المالي، ولكن من المؤكد أن بيرسي تاو واللاعبين الآخرين يحصلون على أموال أكثر مقارنة ببقية اللاعبين في إفريقيا، وهذا يُعني أن الأهلي يجب أن يكون لديه لاعبين أصحاب جودة أعلى من الفرق الأخرى، ولهذا السبب حصل الأهلي على بطولات بالدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا، أكثر من غيره.

- تدربت مع موسيماني ورولاني موكوينا.. فما الفارق بينهما؟

موسيماني كان مديرًا فنيًا قادني للفوز بدوري أبطال إفريقيا عام 2016 وقتها على حساب الزمالك، وأيضا تدربت مع موكوينا كمساعدًا للمدرب، ولكنني لا أستطيع أن أخبرك بالفارق بينهما لأنني لاعبًا لا يمكنني تحليل أدائهما، ولكن الثنائي مدربان كبار ويتمتعان بشخصية كبيرة.

كاسترو وبيرسي تاو مع صن داونزكاسترو وبيرسي تاو مع صن داونز

- زاملت بيرسي تاو في صن داونز .. كيف تراه كلاعب كرة قدم؟

أعتقد أنه واحد من أفضل اللاعبين في إفريقيا حاليًا، كان مميز كثيرًا عندما زاملته في صن داونز، وبالطبع مع الأهلي، يسُاهم معهم في الفوز بالعديد من البطولات التي حققوها مؤخرًا، بيرسي تاو لاعب يليق بالأهلي.

- لعبت أمام الزمالك والأهلي .. فما الفارق بين الفريقين؟

الثنائي فريقان كبار للغاية، الجميع يعرفهما في إفريقيا، حققت الفوز مع «صن داونز» على الزمالك وحصدنا بطولة 2016، رغم أن الأبيض كان يمتلك جيلًا من اللاعبين الرائعين وقتها، وكنت أتمنى أن نكررها مع «كايزر تشيفز» في 2021 لكن الأهلي استحق اللقب أكثر منا وحقق الانتصار علينا، بثلاثية نظيفة وقتها، لكن هذا لا يمنع أن الفريقين هما الأكبر في القارة بالحديث عن ألقابهما.

ومن المقرر أن يواجه فريق الأهلي نظيره صن داونز، غدًا الأحد في الثالثة عصرًا، في ذهاب نصف نهائي الدوري الإفريقي، ويتلاقا الفريقين، يوم الأربعاء، في الثامنة مساءًا بتوقيت القاهرة.

ويواجه الفائز من هذه المباراة، الفائز أيضًا من مواجهة الترجي التونسي والوداد المغربي، في نهائي هذه البطولة «الدوري الإفريقي».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وساوثهامبتون (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووول الأول لساوثهامبتون