اعلان

معذب الأهلي والزمالك | بكاري جاساما يعلن اعتزاله التحكيم

بكاري جاساما مع الأهلي والزمالك
بكاري جاساما مع الأهلي والزمالك

كشف الاتحاد الجامبي لكرة القدم، قرار الحكم بكاري جامسا بالاعتزال، وذلك بعد الإعلان عن طواقم التحكيم المشاركة في بطولة أمم إفريقيا، ويمتلك بكاري جاساما تاريخًا من الأزمات مع الكرة المصرية وعلى رأسها الأهلي والزمالك ومنتخب مصر.

نص بيان الاتحاد الجامبي

وأصدر الاتحاد الجامبي بيانًا رسميًا للإعلان عن قرار بكاري جاساما.

وقال الاتحاد الجامبي في بيان رسمي : جاساما الحائز على العديد من الجوائز يعلن رسميًا اليوم أنه سيعلق صافرته.

وتابع : قرر جاساما، الذي كان منارة للتميز في التحكيم، التنحي عن منصبه لإفساح المجال للجيل القادم من الحكام الشباب للتألق. ولد هذا الرجل البالغ من العمر 44 عاماً في 10 فبراير 1979 في قرية ميمه بمنطقة جوكادو في منطقة شمال بانل، وقد صعد إلى مكانة بارزة في دوائر التحكيم بعد انضمامه إلى لجنة النخبة في FIFA عام 2007. وبدأت رحلته في مسابقة.

وتابع : سمعة جاساما كانت معروفة بالعدالة والفهم العميق للعبة والقدرة على إدارة مواقف الضغط العالي جعلت منه شخصية محترمة في هذه الرياضة. لديه قاعدة جماهيرية ضخمة في جميع أنحاء القارة ويتمتع بدرجة عالية من الاحترام والرضا في عمله.

وأكمل البيان : طوال حياته المهنية، كان جاساما على رأس بعض أهم المباريات في كرة القدم، أدار مباريات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن، وكأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل، ولم تقتصر خبرته على كأس العالم فحسب، بل كان لاعبًا أساسيًا في كأس الأمم الإفريقية حيث تولى مسؤولية العديد من المباريات الرئيسية في القارة في النهائيات، كما أدار جاساما نهائي كأس القارات 2017 FIFA.

أزمات بكاري جاساما مع الأهلي والزمالك

يعد بكاري جاساما، أحد الحكام أصحاب الأزمات مع الرياضة المصرية، حيث يمتلك تاريخًا من الكوارث والأزمات مع الأهلي والزمالك في المباريات الإفريقية،

أزمات بكاري مع الأهلي

وشهد عام 2017 أبرز أزمات بكاري مع الأهلي، وذلك خلال مواجهة الأهلي والوداد البيضاوي المغربي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2017، عندما تغاطى بكاري جاساما عن عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة لصالح وليد أزارو بجانب العديد من القرارات الخاطئة في المباراة والتي ساهامت في فوزالفريق المغربي بهدف دون رد والتتويج بلقب البطولة.

حينها قام عماد متعب مهاجم الأهلي بالإشارة الشهيرة واتهامه بالحصول على رشوة.

وتعد ثاني الأزمات الكبري بين الأهلي وبكري جاساما في إياب ربع نهائي دوري الأبطال 2019، أمام صن داونز، والتي شهدت إلغاء هدف صحيح للنيجيري جونيور أجايي، بجانب توترة الزائد وقراراته التحيكيمة العكسية.

الزمالك ضحية بكاري جاساما

أزمات بكاري جاساما لم تنحصر مع الأهلي فقط، حيث ولم ينجو الزمالك من قرارات بكاري جاساما وتعنته ضد المصريين، وذلك عندما قام بطرد علي جبر مدافع الزمالك وكان كارت أحمر غير مستحق، حينها أمام صن داونز في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2016، ليتوج الفري الجنوب إفريقي بالبطولة.

فضيحة عدم احتساب ركلة جزاء زيزو في مباراة مصر ونيجيريا

أزمات بكاري جاساما لم تتوقف مع الأهلي والزمالك فقط فلم يسلم منتخب مصر ، حيث أدار مباراة مصر ونيجريا في دور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا 2021، ورفض احتساب ضربة جزاء صحيحة لأحمد سيد زيزو

فضيحة القرن في دوري أبطال إفريقيا بطلها بكاري جاساما

في واقع الأمر لم تقتصر أزمات بكاري جاساما في الكرة الإفريقية عند المصريين فقط، حيث بصم الحكم الجامبي على واحدة من أكبر فضائح كرة القدم الإفريقية بعد إلغاء هدف صحيح للوداد في مرمى الترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2019، ، وتبين حينها تعطل تقنية الفار، وتحولت المباراة إلى فوضى بسبب قرار بكاري ونزل رئيس الاتحاد الإفريقي حينها أحمد أحمد أرضية الملعب لتهدئة الأوضاع ورفض لاعبي الوداد استكمال المباراة وانسحبوا من الملعب، وعرفت الأزمة حينها بـ فضيحة القرن بإفريقيا.

رغم كثرة أزمات بكاري جاساما الإ انه، توج بجائزة أفضل حكم في إفريقيا مرتين عامي 2015 و2016، وشارك في كأس العالم 3 مرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024