اعلان

السعودية تكشف عن التصاميم الأولية لملعب الملك سلمان استعدادًا لكأس العالم 2034

ملعب الملك سلمان
ملعب الملك سلمان

أعلنت وزارة الرياضة والهيئة الملكية لمدينة الرياض عن إنشاء ملعب ضخم بالمملكة العربية السعودية، من أجل الاستعداد لاستضافة أكبر البطولات العالمية، على رأسها كأس العالم 2034.

وكشفت وزارة الرياضة السعودية والهيئة الملكية لمدينة الرياض، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان والمرافق الرياضية، أحد أكبر الملاعب الرياضية عالميًا حال إنشائه، والذي سيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي ويستضيف كبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية.

ويقع الاستاد في شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان بجوار حديقة الملك عبدالعزيز، ويتميز بقربه من المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي، ويتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية ما يُسهّل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

وتأتي عملية إنشاء الاستاد في إطار دعم الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، واهتمامًا بالرياضة والرياضيين عبر تطوير القطاع وتحسين أدائهم، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز مكانة المملكة كمركز ريادي للرياضة.

وتم اعتماد تصميم ستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الرابع من العام 2029، من بين عدة تصاميم قُدّمت من قبل 6 شركات عالمية متخصصة شاركت في طرح أفضل الأفكار والتصاميم بما يحقق متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم ومعايير الاستدامة والتميز المعماري.

وتم اختيار المخطط العام والتصميم المستوحى من الأرض الجبلية بشكل مندمج مع حديقة الملك عبدالعزيز من خلال ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالاستاد والمساحات الخضراء، كما يتميز التصميم للاستاد الرئيسي باحتوائه على جدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96.500 متر مربع، حيث استلهم تصميم الاستاد من العمران المحلي ويحقق متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء، ما سيضيف أيقونة معمارية عالمية رياضية مميزة مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية؛ ويساهم في رفع مستوى جودة الحياة في مدينة الرياض، وتعزيز التصنيف العالمي للمدينة لتصبح واحدة من بين أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم.

وتبلغ مساحة ستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية نحو 660 ألف متر مربع تضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، ويضم عددًا من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية على مدار اليوم، ما يجعلها وجهة جاذبة للزوار من داخل وخارج المملكة.

أما عن السعة الجماهيرية لاستاد الملك سلمان الرئيسي فهي تبلغ نحو 92000 مقعدًا، كما تضم مقصورة ملكية تتسع لـ 150​ مقعدًا و120 جناح ضيافة و300 مقعدا لكبار الشخصيات و2200 مقعد للشخصيات الهامة، ويتميز الاستاد باحتوائه على أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضية الاستاد، كما يحيط أعلى الاستاد شاشات ممتدة داخليًا للجماهير، بالإضافة إلى توفر حدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الاستاد بإطلالة مميزة على حديقة الملك عبد العزيز ما يوفر تجربة استثنائية للزوار.

كما يضم المخطط العام لاستاد الملك سلمان عددًا من المرافق الرياضية المحيطة بالاستاد الرئيسي بمساحة تتجاوز 360000 متر مربع، من أبرزها ملعبين رديفين للتدريب وساحات للمشجعين وصالة رياضية مغلقة ومسبح أولمبي ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، والتي ستكون متاحة لجميع الفئات العمرية، كما تتصل جميع تلك المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلو متر حول محيط حديقة الملك عبدالعزيز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً