ملك النص في السبعينيات .. رحيل شحتة الإسكندراني بعد مسيرة مضيئة مع الاتحاد سيد البلد

شحتة الإسكندراني
شحتة الإسكندراني
كتب : أحمد حسن

غادر عالمنا اليوم الإثنين أسطورة نادي الاتحاد السكندري، سحتة الإسكندراني، الملقب بملك النص في سيد البلد، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 80 عاما.

ومن المنتظر أن تقام صلاة الجنازة على الفقيد غدًا الثلاثاء في مسجد المواساة بعد صلاة الظهر، وسيتم تقديم العزاء ليلاً بدار المناسبات في المنارة.

كان شحتة الإسكندراني يعاني من المرض، حيث تعرض لوعكة صحية منذ شهرين، وخضع لفحوصات طبية، إلا أن حالته لم تتحسن، ليتوفى اليوم بعد دخوله في غيبوبة تامة.

«أهل مصر» تلقي الضوء على مسيرة الأسطورة شحتة الإسكندراني ملك النص في السبعينيات.

نشأة شحتة ودخوله عالم الساحرة المستديرة

ولد شحاته عبد الرحيم مغيب يونس، في 24 يوليو 1974، بمنطقة الحضرة بالإسكندرية، وسريعًا ما تعلق بحب نادي الاتحاد السكندري من والده الذي كان حريصا على حمل نجله والذهاب به لمشاهدة زعيم الثغر إلى ملعب الاتحاد القديم.

مارس شحاتة كرة القدم منذ نعومة أظافره حيث لعب في الشارع والمدارس، بداية من 'الكرة الشراب' وبالتحديد في حي كليوباترا وبعد ذلك فرق المدارس.

ولتعلقه بحب نادي الاتحاد السكندري، حرص والده على الحاقه بفريق زعيم الثغر.

شحاته ينضم لفريق الناشئين بـ سيد البلد

خلال عام 1960 انضم شحاته لاشبال الاتحاد السكندري تحت 16 عاما ولم يستمر كثيرًا ليقنع بأداءه المدرب سيد حوده المدير الفني للفريق الأول بسيد البلد ليقرر انضمامه وتصعيده.

حكاية أول مباراة مع زعيم الثغر

بعد مرور عامين تدرج خلالها شحاته في فرق الناشئين، تقرر لعب أول مباراة مع الفريق الأول عام 1962 والتى جمعت نادي الاتحاد السكندري بنظيره السويس على ملعب الأخير.

تألق شحاته بشكل لافت حيث قاد فريقه للتعادل الإيجابي بهدف لمثله وحمل هدف الاتحاد السكندري توقيعه.

استمر شحاته في خوض المباريات رفقة الاتحاد السكندري، خاطفا انظار عشاق زعيم الثغر، ليطلق عليه لقب 'شحته الإسكندراني' و 'ملك النص'.

المساهمة في فوز الاتحاد بكأس مصر 1963

شارك شحته في فوز وتتويج الاتحاد بلقب بطولة كأس مصر 1962، لكن سميت البطولة عند جماهير زعيم الثغر بـ 'كأس أحمد صالح' وذلك لتسجيله هدفين في شباك الزمالك خلال المباراة التى انتهت بنتيجة 3-2 لزعيم الثغر و الظفر بـ اللقب.

إشاعة أهلاويته وتقصيره مع الاتحاد

ورغم براعة شحته ومساهتمه في فوز الاتحاد السكندري بلقب كأس مصر وتواجد سيد البلد وسط الكبار.

تعرض شحته لمأزق كبير واتهامات العديد من الجماهير، وذلك خلال أحد مباريات الاتحاد السكندري في بطولة كأس مصر لموسم 1973 التقى زعيم الثغر بالنادي الأهلي في مباراة أقيمت على أرضية ستاد القاهرة.

وانتهت المباراة حينها بالتعادل، ولم يتواجد في تلك الفترة فكرة اللجوء لركلات الترجيح، حيث كان يتم إعادة المباراة بعد ثلاثة أيام.

وعقب المباراة وقبل لقاء الإعادة، هاجم عددا من الجماهير شحاته وإعتبرته متخاذلا في اللقاء لكونه 'أهلاويًا' وتسبب ذلك الأمر في دخول شحته بأزمة نفسية جعلته يعاني من اشتباه الإصابة بتمزق بعد محاولة التدرب بشكل أكثر من المعتاد.

شحتة يلجأ للحقن للعب أمام الأهلي

حاول شحته اللحاق بالمباراة لكنه عانى من الإصابة ليجازف بنفسه من أجل المشاركة في اللقاء، حيث قام بالذهاب لأحد الأطباء وقرر أن يأخذ 'حقنة' كورتيزون 10 سم، بعدما كتب تعهد على نفسه ليسمح الله الطبيب بأخذ الحقنة قبل بدء المباراة بساعتين فقط.

هدف صاروخي في شباك الأهلي

وعلى رغم لعب شحته اللقاء بتناوله لحقنة كورتيزون، وخلال أحداث المباراة تقدم الأهلي أولا بهدف للنجم 'محمود الخطيب'

ومع مرور دقائق المباراة، تمكن شحته من تسديد قذيفة صاروخية من على بعد 45 ياردة سكنت شباك الأهلي.

وقبل نهاية المباراة، نجح الجارم في تسجيل هدف الاتحاد السكندري الثاني لينتهى المباراة بنتيجة 2-1 ويحصد زعيم الثغر الكأس

وبكل تأكيد ابدع شحته وتسبب في فوز الاتحاد السكندري بهدفين لهدف وحصد اللقب.

قيادة الاتحاد للفوز على الأهلي للمرة الثانية

ولم يكتفى شحته بالرد على إشاعة أهلاويته ويثبت انتماءه وحبه الوحيد للاتحاد السكندري بالفوز باللقب 1973 على حساب الأهلي.

لتمر الأيام، ويحقق الاتحاد فوزا على الأهلي بنهائي كأس مصر لعام 1976 بهدف نظيف سجله طلعت يوسف و الذى تسبب فيه شحته بعد ان سدد ضربة حرة مباشرة فارتدت من العارضة ليسجل منها طلعت هدف الفوز و البطولة.

كما حصل علي المركز الثالث موسم 77 والمركز الثالث أيضا عام موسم 81/82.

شحتة مع منتخب مصر

بدأت حكاية شحته مع منتخب مصر، في العشرينات من عمره واستمرت لمدة 10 سنوات من عام 1964 حتي 1974. وأن أول مباراة له امام بلغاريا ومن بعدها ألمانيا

كما شارك رفقة الفراعنة في التصفيات الأولمبية، وتصفيات كأس العالم 1970، وسجل العديد من الأهداف، ليثبت استحقاقه للقب 'ملك النص' كما تطلق عليه الجماهير الإسكندرانية.

بطولات شحته مع منتخب مصر

حصد المركز الأول في بطولة كأس فلسطين عام 1970.

الحصول على المركز الثالث في بطولة الأمم الإفريقية عام 1970.

الحصول على المركز الثالث فى بطولة كاس الأمم الافريقيا عام 1972 بنيجيريا.

حصد المركز الثالث فى بطولة كاس الأمم الافريقيا عام 1974 بالقاهرة.

حصد المركز الثالث فى بطولة البحر الابيض المتوسط عام 1974 بازمير.

الأندية المصرية تستدعي موهبة شحته

موهبة شحته في تلك الآونة، جعلت الأندية المصرية، تسدعيها للعب معها في المحافل الودية العالمية.

اشترك شحته مع النادى الاسماعيلى فى رحلته الى دول الخليج العربى تحديدًا الامارات – الكويت – البحرين ) لصالح المجهود الحربى عام 1968

كما اشترك 1968 النادي الاوليمبي فى رحلته الى ليبيا.

ومرة أخرى اشترك رفقة منتخب الشرطة في دورة ودية ببغداد العراقية خلال عام 1969.

ومجددا اشترك مع ملك النص مع نادي الإسماعيلي عام 1969 اشترك فى رحلته الى المانيا و تعادل يومها 1/1 مع نادى بريمن بطل دورى المانيا.

منتخب إفريقيا يختار موهبة شحته

خلال عام 1972 قرر منتخب إفريقيا، اختيار شحته ضمن صفوفه للمشاركة في بطولة كاس العالم المصغرة بالبرازيل و التى كانت تضم منتخبات (الارجنتين – فرنسا – كولومبيا – منتخب امريكا الوسطى)

كما تم اختياره مرة أخرى بمنتخب إفريقيا عام 1973.

بسبب تألقه مع منتخب إفريقيا عرض احترافي لـ شحته

كشف شحته في أحدى لقاءاته سابقًا، على حصوله على عرض احترافي من نادي مارسيليا الفرنسي، وذلك بعد متابعته خلال المشاركة رفقة منتخب إفريقيا.

وقال شحته حينها أنه علم باهتمام مارسيليا، عن طريق لاعب كاميرونى اسمه ”توكوتو'، كان ينشط حينها في الفريق الفرنسي، حيث أبلغه بإعجاب مدرب الفريق ورغبته في ضمه لكن فشل الأمر لحبي الشديد لنادي الاتحاد السكندري.

تكيرم شحته من رؤساء الجمهورية

حصل شحتة على وسام الجمهورية مرتين، وذلك عام 1968 مع فريق الاسماعيلي من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ومجددا عام 1970 منتخب مصر من الرئيس الراحل محمد انور السادات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً