المشرف العام على التحرير داليا عماد

27 تابوتًا آدميًّا مغلقًا.. زاهي حواس يوضح تفاصيل العثور على اكتشاف أثري بسقارة

أهل مصر
الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس
اعلان

أشاد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، بـ الاكتشاف الأثري الجديد في منطقة سقارة قائلًا: عندما حدثني الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، كي أرى الكشف الأثري الجديد، نزلت ١١ مترًا وفتحت التابوت.. قُلت لـ مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أنت جئتني للأكشن.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير " المذاع الآن عبر فضائية صدى البلد تابع حواس: إحساسي لا يوصف عندما أفتح تابوت لم يتم فتحه منذ نحو ٢٥٠٠ سنة.

وأضاف وزير الآثار الأسبق: هذا الاكتشاف سيكون من كنوز المتحف المصري الكبير، أن البعثة المصرية العاملة بـ منطقة سقارة الأثرية، قد نجحت في الوصول إلى كشف أثري مهم يضم عددًا من التوابيت الأثرية، تجاوز عددها 27 تابوتًا آدميًّا مغلقًا منذ أكثر من 2500 عام.

واختتم حواس: الدراسات المبدئية تُشير إلى أن هذه التوابيت مغلقة تمامًا ولم تُفتح منذ أن تم دفنها، وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار؛ حيث تم العثور بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي