اعلان

نقيب الزراعيين: السحابة السوداء انتهت من مصر منذ 5 أعوام

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

قال د.سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إنه منذ 5 سنوات لم تحدث الظاهرة التي كانت تظهر كل عام وتغطي القاهرة والدلتا بسبب حرق قش الأرز والتي تعرف بظاهرة 'السحابة السوداء'.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر' والمذاع عبر 'القناة الأولى المصرية'، أن مصر كانت تشهد معاناة كبيرة من شهر أكتوبر ونوفمبر كل عام بسبب السحابة السوداء التي كانت تغطي القاهرة ومعظم محافظات الدلتا.

وأكد 'سيد خليفة'، أن برنامج تدوير مخلفات 'قش الأرز'، بدأ منذ أكثر منذ عام 2005، بتوضيح بعض النماذج الإرشادية للفلاحين وعمل تجارب لمعرفة كيفية الإستفادة من مخلفات 'قش الأرز'بتجارب وبعض النماذج الإرشادية للفلاحين لتوضيح كيفية الاستفادة من مخلفاته.

وأشار 'خليفة'، إلى أن المجهودات التي بذلها الفلاحون والمزراعون من تدريبات وندوات إرشادية ونماذج لتحويل قش الأرز إلى سماد أو أعلاف، جعلت الفلاح يعرف مدى القيمة المضافة لقش الأرز، كما أن 'قش الأرز' يضيف عائدًا اقتصاديًا للفلاح المصري.

واختتم 'خليفة' قائلاً: يوجد في مصر كم كبير من المخالفات الزراعية، ومنها المساحات التي يزرع بها قصب السكر، مع حطب الذرة الشامي، مؤكدًا أنها تتعرض للحريق في محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أنه من الضروري الاهتمام بباقي مخلفات الزراعة نظرا للقيمة المضافة لها، معربًا عن أنه يوجد اهتمام كبير وكامل بإدارة منظومة تدوير مخلفات قش الأرز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً