اعلان

مستشار الرئيس للصحة يكشف أسباب عدم حصول الحوامل على لقاح كورونا

الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق
الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه منذ بداية إنتاج اللقاحات في العالم حدثت مفاوضات من الجانب المصري، وتم تحديد برنامج زمني لتوريد هذه اللقاحات من مصادر متعددة لمصر، وشملت خطة التوزيع والأولويات الكوادر الطبية التي تتعامل مع المرضى، حيث تم وضعهم أولوية لأنهم خط الدفاع الأول، والكثير منهم تعرض للإصابة والوفاة الفترات الماضية.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى ببرنامج 'هذا الصباح'، المذاع على شاشة 'إكسترا نيوز'، أن الأمراض المزمنة التي سيكون لها الأولوية تشمل مرضى الجهاز التنفسي والأمراض المزمنة والربو الشعبي وحساسية الصدر والسدة الرئوية والنزلات الشعبية، وتليفات الرئة وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

ولفت إلى أن السيدات الحوامل ومن هم أقل من 18 عاما لن يأخذوا هذا التطعيم، لأن الدراسات الإكلينيكية السريرية لم تشملهم، ولذلك هذه الفئات مستثناة من التطعيم، وهذه قواعد عالمية، خصوصا أن الدراسات الإكلينيكية لم تستكمل.

وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن الحملة القومية للتعطيم ضد فيروس كورونا، حسب الجرعات والجداول الزمنية ستكون الأولوية للكوادر الطبية، وأولوية الأولولية للكوادر الطبية التي تتعامل مع مصابي فيروس كورونا، ومن أجل ذلك حملة التطعيم ستبدأ بالكوادر الطبية بمستشفيات العزل والحميات ومستشفيات الصدر.

وتابع أن تطعيم كورونا عبارة عن جرعتين، والفترة البينية الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية بين 21 و28 يوما، وبعد الانتهاء من الكوادر الطبية ستكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة، لأنهم أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالفيروس من ناحية، ومضاعفات هذا المرض على الأجهزة التنفسية والأجهزة الأخرى من ناحية أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً