اعلان

الجهاز المناعي يتعرف عليه.. طبيب يكشف أسباب الأعراض الجانبية للقاح "أسترازينيكا" (فيديو)

  لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن هناك العديد من الاختلافات بين اللقاحات الصينية ولقاح استرازينكا، فاللقاح الصيني يعتبر لقاح غير نشط أو معطل، فيكون نفس فكرة لقاح الأنفلونزا التي يتم إضافة بعض المواد عليه ليتم وقف نشاطه نهائيا، وعندما يتناول المريض هذا النوع من اللقاح يتعرف عليه الجسم وكأنه عدوى يكون أجسام مضادة.

وخلال حواره عبر فضائية 'تن'، أكد الحداد أن النوع الثاني من اللقاحات هو 'أسترازينكا' ويسمى بـ اللقاح الناقل الفيروسي، حيث أن جميع الأقاويل تجتمع عليه أنه يسبب العديد من الاعراض الجانبية، وعند تناوله يحمل الجسم فيروس البرد محمل عليه شوكة بروتينية، فيتعرف عليه الجهاز المناعة على أنه فيروس كورونا.

وأشار الحداد إلى أن بعد الاكتفاء الذاتي من اللقاح، سوف تكون الدولة المصرية أكبر الدول مصدرة للقاح فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وأضاف أن الدولة قامت باستيراد اللقاحات من أكثر من مكان وعلى التوازي تقوم بتصنيع اللقاحات، وذلك لتغطية الاحتياجات المصرية والافريقية.

وأكد الحداد أن المتحور الجديد لكورونا 'دلتا' انتشر في 92 دولة وأن هذا التحور لن يكون الأخير لكورونا، مشيرا إلى أن هناك خوف من موجات أخرى خاصة في الدول التي في بداية استخدامها للقاحات والتي لم تلتزم بالإجراءات الإحترازية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً