اعلان

وزير الزراعة يكشف تفاصيل وأهمية مشروع الدلتا الجديدة بتكلفة 300 مليار جنيه

الدلتا الجديدة
الدلتا الجديدة

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن تكلفة مشروع الدلتا الجديدة تصل إلى 300 مليار جنيه، مشيرًا إلى تميز موقعه لقربه من الموانئ والطرق الرئيسية والمدن الصناعية ومحافظات الدلتا القديمة.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أكد القصير أن مشروع الدلتا الجديدة سيساهم في تقليل الفجوة من القمح والزيوت الصناعية، إضافة إلى أنه سيضم صناعات أخرى مرتبطة بها كالتعبئة والتخزين.

وأشار إلى توفير مشروع الدلتا الجديدة للعديد من فرص العمل، فضلًا عن اعتماده على تنويع مصادر المياه، مضيفًا أن المحاصيل المخطط زراعتها به هي الاستراتيجية كالقمح والذرة والخضر والفاكهة التي يتم تصديرها لزيادة تنافسية الصادارت.

وأوضح أن من مصادر المياه التي سيتم الاعتماد عليها في المشروع هي المياه الجوفية والصرف الزراعي الذي سيتم معالجته من خلال محطة ثلاثية، والتي ستبلغ تكلفتها 60 مليار جنيه، لإنتاج 6.5 مليون متر مكعب مياه يوميًا.

وأشار إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يمثل نقلة حضارية كبيرة، لأنه سيقلل من استيراد السلع الاسترايتيجة، ويحقق التوازن في أسعار السلع، لافتًا إلى تكلفة استصلاح الفدان الواحد والتي ستتراوح من 200 ألف إلى 250 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً