اعلان

إثيوبيا لن تستطيع استكمال الإنشاءات الهندسية لسد النهضة.. وزير الخارجية الأسبق يوضح التفاصيل

سد النهضة
سد النهضة

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن معركة أزمة سد النهضة من أهم المعارك التفاوضية التي تخوضها مصر، مضيفا أن المجموعة العربية داعمة لمصر والسودان أمام مجلس الأمن لحل أزمة السد الإثيوبي.

وخلال مداخلة هاتفية بالإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج 'على مسئوليتي'، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أكد حجازي أن العضو العربي تونس في مجلس الأمن يدعم مصر والسودان لحل أزمة السد الإثيوبي، مؤكدا أن مشروع القرار المصري السوداني أمام مجلس الأمن يؤكد توقف إثيوبيا عن الملء الثاني للسد والإجراءات الأحادية.

اضطرابات كبيرة ما لم يتم التوصل لاتفاق

وأوضح حجازي أن منطقة شرق أفريقيا قد تشهد اضطرابات كبيرة بسبب أزمة السد إن لم يتم التوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن مجلس الأمن يدرك أن أزمة السد الإثيوبي تهدد الأمن الإقليمي في المنطقة، مشيرا إلى أن روسيا والصين والهند دول منابع ومن مصلحتها عدم مناقشة ملف المياه في مجلس الأمن، لافتا إلى أن أزمة السد خطر على استقرار حركة التجارة في المضايق البحرية.

بيان مجلس الأمن

وتابع: مجلس الأمن قدر يصدر بيان لدعوة الأطراف الثلاثة للمفاوضات برعاية أمريكا وأطراف أخرى، مؤكدا أن إثيوبيا لن تستطيع استكمال الإنشاءات الهندسية من أجل تخزين الكميات الكبيرة التي أعلنت عنها في الملء الثاني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل