اعلان

الإفتاء: الذبح في الطريق العام وإلقاء مخلفات الذبيحة حرام شرعًا

الأضحية
الأضحية

قال الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، إن الذبح في الطريق العام محرم ومجرم فلا يجوز للمسلم أن يؤذي الناس ولا يجوز أن يترك في الطريق العام الذي يسلكه كل الناس ما يؤذيهم أو يقطع عليهم الطريق أو يلوث ثيابهم أو يشيع فى نفوسهم حالة من القذارة وبالتالي هذا جرمه عظيم وإثمه كبير.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'الحدث اليوم' مع الإعلامي 'سيد علي'، المذاع على فضائية 'الحدث اليوم' تابع: 'قامت الدولة بوضع تشريعات لتجريم هذا، ونقول لمن أراد ليذبح هناك أماكن مثل المجازر، وبعد الذبح كثير من الناس تلقى القاذورات التى تتخلف عن الحيوانات المذبوحة في الطريق العام وهذا أيضا محرم ومجرم'.

الأضحية

ودعى أمين عام الفتوي جموع المواطنين، إلى الحفاظ على النظافة العامة والبيئة المحيطة والشوارع، وعدم إلقاء جلود ومخلفات الأضاحي بالشوارع حتى لا يتسبب ذلك في إلحاق الأذى بأفراد المجتمع.

الأضحية شعيرة لها منافع اجتماعية

وتابع أن الأضحية شعيرة لها منافع اجتماعية، ولا يجوز أن تكون سببًا في أذى الناس ولا في نشر الأوبئة والأمراض؛ فلا يجوز أن نترك مخلفات الذبح في الشوارع لتتسبب في إيذاء الناس، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لا ضرر ولا ضرار' رواه ابن ماجه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون (1-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووول التعادل لأستون فيلا