اعلان

خبير مصرفي يوضح تفاصيل وإجراءات مبادرة التمويل العقاري (فيديو)

 تمويل عقاري
تمويل عقاري

كشف محمد عبد العال، الخبير المصرفي، الفئات المستفيدة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري.

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، اليوم الخميس، قال إن لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 'التمويل العقاري' شروط بعينها للحصول على وحدة سكنية، منها أن لا يزيد دخل الفرد الأعزب عن 10آلاف جنيه، بينما لا يزيد دخل الأسرة عن 14 آلاف جنيه.

وتابع أنه في حال زيادة دخل الفرد أو الأسرة عن تلك المبالغ عليه التقديم في مبادرات أخرى خاصة بالوحدات السكنية التي تكون أسعار الفائدة بها 8%، لافتا إلى الفئات التي يزيد دخلها عن شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل تنطبق عليهم مبادرات التمويل العقاري بفائدة 8% في هيئة المجتمعات أو وزارة الإسكان.

وأشار إلى أن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تنطبق على فئتي محدودي ومتوسطي الدخل، لافتا إلى أن هناك عدة شروط خاصة بالمواطن هي: 'مصري، لم يستفيد من الواحدات المدعمة من قبل، لا يتعد سن المعاش القانوني بشرط ألا يزيد عمرهم عن 75 عام مع نهاية القرض'.

واستطرد أنه من الضروري تحديد المواطن للفئة التي ينتمي إليها سواء كان محدود أو متوسط الدخل، و يجب ألا يزيد قيمة قسط الوحدة السكنية عن 40% من صافي دخل مواطن، متابعًا أن فئة محدودي الدخل يتجهوا إلى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ويقدم قيمة 10% من قيمة الوحدة، لافتا إلى أن فئة متوسطي الدخل يتجهوا إلى البنوك مباشرة ويقدموا 15% من قمية الوحدة السكنية، ولافتًا إلى ضرورة تجهيز ملف به صورة شخصية، وصورة من الرقم القومي، وإثبات لمقر السكن، وإصال كهرباء ومياه، بالإضافة إلى شهادة بصافي الدخل ومفردات المرتب، ومقرالعمل والسكن.

واختتم: الأعزب من فئة محدودي الدخل لا يجب أن يزيد دخله عن 4000 جنيه، والأسرة لا يزيد عن 6000 جنيه، أما الأعزب من فئة متوسطي الدخل يجب ألا يزيد 10000 جنيه، والأسرة لا يزيد عن 14000 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً