اعلان

بعد تحريمه| صاحب مبادرة زواج «البارت تايم»: «الإفتاء» وافقت.. والمكالمة مُسجلة (فيديو)

 احمد مهران
احمد مهران

علق أحمد مهران المحامي، وصاحب مبادرة زواج البارت تايم، على بيان دار الإفتاء التي أصدرته بشأن الفكرة المطروحة.

وخلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لجريدة 'أهل مصر'، قال مهران: أنا أتفق بشدة مع ما قالته الإفتاء إن الزواج محدد المدة حرام شرعًا، لكنها لم تقر بإن زواج البارت تايم حرام.

وتابع مهران: أنا تواصلت مع أحد شيوخ دار الإفتاء، عبر الخط الساخن، وقلت لهم: أنا مواطن أسكن بالقاهرة، وأريد الزواج من سيدة تعيش بمرسى مطروح، وهي رفضت السفر للعاصمة، فعرضت عليها الزواج بشرط أن أتوجه لزيارتها يوم أو يومين في الشهر، وهي وافقت.. فهل هذا حرام؟.. فرد أحد شيوخ دار الإفتاء قائلا: ليس حرام.. مادام هي ارتضت بذلك.

وواصل مهران: مكالمتي مع الإفتاء مسجلة على هاتفي.. والدار لا تُحرم زواج البارت تايم.

كانت دار الافتاء المصرية، قالت إنه لا ينبغى الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات فى عقد الزواج التى ازدادت فى الآونة الأخيرة، والتى يَكْمُن فى طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة فى المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التى حرص عليه ديننا الحنيف وراعته قوانين الدولة.

وأضافت دار الإفتاء في فتوى لها، أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج 'البارت تايم' واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدى إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعى هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

زواج البارت تايم

وتعود فكرة زواج 'البارت تايم' إلى المحامي أحمد مهران صاحب المبادرة، والذي قال عبر منشور على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك: 'للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج 'مبادرة ثلاثية'، زواج البارت تايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً