اعلان

هيئة الدواء تحذر من الإفراط في تناول المسكنات: تصيب بتدهور وظائف الكلى (فيديو)

أدوية
أدوية

أوضح الدكتور محمود ياسين، المستشار العلمي لرئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة حذرت من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، بسبب الأضرار التي تسببها، وأبرزها: تدهور وظائف الكلى، مؤكدًا عدم استخدام المسكنات إلا كما هو موصوف وبأقل جرعة ممكنة وفي أقصر فترة زمنية ممكنة أيضًا.

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية 'إم بي سي مصر'، اليوم الثلاثاء، أكد أن رخصة الاستخدام الطارئ للقاح كورونا عبارة عن رخصة مؤقتة محددة بفترة زمنية قابلة للتجديد وتستخدم على مستوى العالم كله، منوهًا بأن رخصة الاستخدام الطارئة لمعظم اللقاحات تكون لمدة 6 أشهر.

وأشار إلى أن رخصة الاستخدام الطارئ لـ لقاح كورونا لا تنتقص من فاعلية اللقاحات أو مدى درجة الأمان، مؤكدًا أنه لا تمنح إلا طبقًا للمعايير العالمية بأن هذه اللقاحات متوفر به كافة المعايير التي تعطي تأكيد الفاعلية والجودة والمأمونية.هيئة الدواء المصرية.

وأكد أن هيئة الدواء المصرية، لها دور كبير في حماية المواطنين من خلال الرقابة على الأدوية ونشر التثقيف الدوائي، متابعًأ أنها تقوم بدور رقابي، فيما يخص المستحضرات التي لها علاقة بالظروف الطارئة كــ'جائحة كورونا'.

الظروف الطارئة

وأشار إلى أن التسجيل يكون له متطلبات معينة يصعب توفرها في الظروف الطارئة، فمن الصعب الاستمرار في الدراسة على اللقاحات لسنوات والانتظار لحين تسجيله، وإصدار رخصة مؤقتة يكون صورة بديلة للتسجيل لحين إتاحة الفرصة للتسجيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً