اعلان

وزيرى يكشف تفاصيل عملية ترميم مقبرة زوسر (فيديو)

مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

كشف الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل عملية الترميم لـ مقبرة زوسر بمنطقة سقارة، موضحا أن المقبرة تم اكتشافها عام 1928 على يد عالم إنجليزي يدعى سيسل.

وأكد وزيري في لقاء على فضائية 'اكسترا نيوز' الاخبارية، صباح اليوم الأربعاء، أنه في عام 2006 كانت الحالة الإنشائية من ترميم معماري دقيق لهرم زوسر كانت سيئة جدا، ثم بدأت عمليات الترميم على يد مرممين ومفتشين ومهندسين وعمالة كلهم مصريين، عملت على مدار 15 سنة لإنجاز مهمة يملونها بكل حب - على حد تعبيره.

لأول مرة في منطقة سقارة السائح يزور المقبرة الجنوبية

وأشار وزيري إلى أنه منذ أن اكتشفت في 1928 لم تكن ممهدة للزيارة، مضيفا أن السائح ولأول مرة في منطقة سقارة يزور المقبرة الجنوبية كما كان يطلق عليه من قبل.

يذكر أن وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، افتتح صباح اليوم الأربعاء، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، برفقة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية والمهندس وعبدالله أبو العلا الاستشاري الهندسي لقطاع المشروعات وصبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة والدكتور أشرف عويس مدير إدارة ترميم آثار سقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتي بدأت عام ٢٠٠٦.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً