اعلان

ننشر تفاصيل أكبر عملية ترميم وتطوير للجامع الأزهر الشريف

افتتح أمس الثلاثاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أعمال ترميم الجامع الأزهر.

أشار وزير الاثار دكتور خالد العناني، أن عملية الترميم استغرقت أكثر من ثلاث سنوات وكانت من أوسع وأكبر عمليات التطوير التي قامت في الجامع الأزهر منذ تأسيسه قبل ألف عام، بالإضافة إلى توسعات عديدة في عصر الفاطميين.

وشملت عملية الترميم التي تمت بمنحه من خادم الحرمين الشريفيين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تغيير وتحديث البنيه التحتيه للجامع الأزهر بشكل كامل وأيضا الفرش والأرضيات والإضاءة والمياه والصرف والتهوية والصوت وكل ذلك وفقا لأحدث المعايير العالمية المتشابهه مع الخامات المستخدمة في الحرم الملكي وتمت جميع التطورات تحت إشراف وزارة الآثار مع وجود ملف شامل لكل زاويه وركن وحجر بالمسجد قبل وبعد عملية الترميم.

ووجه الرئيس "السيسي" والإمام الأكبر، الشكر للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين لتحمله نفقات ترميم الجامع الأزهر.

من جانبه، صرح جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار الإسلامية، بأن الجامع الأزهر يعد مسجد للصلوات الخمس حيث أقيم فيه دروس دينية ودنياوية، إلا أن المسجد تعرض في الآونة الأخيرة إلى الكثير من المشاكل سواء فيما يتعلق بالاهمال البشري أو الاهمال المادي، ونتيجة لذلك تقدم الملك عبدالله رحمة الله قبل وفاته بالاهتمام بأول جامع وجامعة.

وأضاف "عبدالر حيم"، أن الجامع كان يواجه خلل في الزخارف القبطية الخشبية والحجرية والأرضيات والصرف، إلا أن عملية الترميم شملت كل هذه الأمور، لافتًا إلي أنه كان هناك عملية ترميم في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، لكن لم تكن بالشكل المطلوب مثل ما تم مؤخرا.

وصرح محمد عبد الفتاح محمد المشرف العام على منطقة الأزهر والمشرف الأثري على المشروع، بأنه حدث ترميم أيام الرئيس جمال عبد الناصر في سبعينات القرن العشرين، لكنه كان ترميم سيء للغاية ثم جاء الترميم الحالي الذي استند إلي أسس علمية وأثرية من بداية عملية الترميم حتى نهايتها، وهذا علي عكس الترميمات السابقة التى لم نرى منها أي توثيق، أما المشروع الحالي سبقته دراسة استغرقت حوالي عام وثلاث أشهر، ثم بدأت أعمال الترميم الفعلية وتم كل ذلك تحت إشراف من وزارة الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً