المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

قدمنا العديد من سيناريوهات الملء والتشغيل.. وزير الري يُعلق على أزمة سد النهضة

أهل مصر
سد النهضة --.jpg
سد النهضة --.jpg

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر انخرطت عقدا كاملا وبإرادة سياسية قوية في مفاوضات جادة بحسن نية أملا في الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف عبدالعاطي، وفقا لما نُشر عبر موقع "العربية"، أن إثيوبيا لم تكن لديها الإرادة السياسية الكافية والنية الصادقة للوصول لمثل هذا الاتفاق، لافتا أن مصر قدمت خلال المفاوضات العديد من سيناريوهات الملء والتشغيل.

ووفقا لما ذكره موقع "العربية"، أوضح عبدالعاطي أن السيناريوهات التي قدمتها مصر مع كافة الظروف الهيدرولوجية للنهر بدءا من تعيين استشاري دولي ثم الآلية التساعية ثم مسار واشنطن وصولا إلى مسار الاتحاد الإفريقي، وبما يضمن لإثيوبيا توليد وإنتاج ما يقرب من 85%؜ من الطاقة الكهربائية المطلوبة وذلك خلال حتى أقصى فترات الجفاف.

وأكد أن الإجراءات الأحادية والمعلومات الخاطئة من شأنها أن تزيد الوضع تعقيدًا، معقبا: "الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن الملء والتشغيل سيؤدي إلى تمهيد الطريق للتكامل الاقتصادي والتنمية الشاملة لكل الدول، بما يحقق أهداف التنمية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وتحقيقا لمبادئ المنفعة المشتركة.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 885 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 44 حالة وفاة