اعلان

يوافق 12 ربيع الأول.. الإفتاء: المولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء وليس الاثنين

دار الإفتاء
دار الإفتاء

كشفت دار الإفتاء المصرية، أن ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو يوم الاثنين الموافق 19 أكتوبر للعام 2021، مشيرة إلى أن ذلك يأتي تصحيحا لما هو منتشر بين العامة من الناس حول يوم الاحتفال بالمولد النبوي بأنه اليوم الاثنين.

وقالت الإفتاء، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تصحيح لما هو موجود فى التعليقات على الصفحة، المولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء ١٢ ربيع الأول وليس غدًا الاثنين".

حسم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الجدل حول حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف احتفالًا به.

وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على سؤال، هل يجوز لي شراء حلوى المولد النبوي الشريف؟، عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك.

وقال: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه، أخرجه مسلم.

وأردف: إذا ثبت ذلك، وعُلِم؛ فمن الجائز للمسلم بل من المندوبات له ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟.

وتابع مستشهدًا بالآية 32 من سورة الأعراف: ومن يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً