اعلان

الطوارئ والوثيقة الدستورية.. قرارات مجلس السيادة الانتقالي السوداني (فيديو)

الفريق أول عبدالفتاح البرهان
الفريق أول عبدالفتاح البرهان

أكد الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أن مجلس السيادة الانتقالي السوداني يعمل على تسليم السلطة في البلاد لحكومة مدنية منتخبة تحقق طموحات الشعب السوداني.

مسار ثورة ديسمبر المجيدة

وقال البرهان في كلمته: ان الفترة الانتقالية كان فيها توافق واتزان بين القوى العسكرية والمدنية ولكن سرعان ما انقلب هذا التوازن الى صراع بين مكونات الشراكة والتي كانت تنذر بخطر وشيك يهدد أمن الوطن ووحدته وسلامة أراضيه'.

واضاف: ما تمر به البلاد الآن أصبح مهدد حقيقي وخطر على الشعب السوداني إلا أن تشابك بعض القوى السياسية وتكالبها نحو السلطة والتحريض على الفوضى والعنف لذلك كان لزاما علينا في القوات المسلحة والدعم السريع والأجهزة الاخرى ان نستشعر الخطر ونتخذ الخطوات التي تحفظ مسار ثورة ديسمبر المجيدة حتى بلوغ أهدافها النهائية في الوصول لدولة مدنية كاملة عبر انتخابات حرة ونزيهة '.

قرارات مجلس السيادة الانتقالي السوداني

- إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

- التمسك الكامل والالتزام التام لما ورد في الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية من عام 2019 واتفاق سلام السودان الموقع في جوبا في أكتوبر من عام 2020

- تعليق العمل بالمواد ( 11 و12 و15 و16 و24 و 71 و72 ) من الوثيقة الدستورية مع الالتزام التام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقعت خلال فترة الحكومة الانتقالية.

- حل مجلس السيادة الانتقالي وإعفاء أعضائه.

- حل مجلس الوزراء.

- إنهاء تكليف ولاة الولايات.

- إعفاء وكلاء الوزارات.

- مكلف المدراء العامين في الوزارات والولايات بتسيير الأعمال.

- تجميد عمل لجنة إزالة التمكين حتى تتم مراجعة منهج عملها وتشكيلها على أن تكون قراراتها نافذة خاضعة للإجراءات القانونية.

يستثنى من هذه الإجراءات الالتزامات واستحقاقات سلامة السودان الموقع في جوبا في أكتوبر 2020 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً