اعلان

افتتاح طريق الكباش.. وزير السياحة: «أجدادنا سابولنا حضارة تميزنا عن باقي دول العالم»

السيسي
السيسي

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن الأقصر مقصد سياحي متكامل، مشيرًا إلى أنها أكبر متحف مكشوف في العالم، وموقع مصري مسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 1979.

وخلال الفيلم التسجيلي بـ حفل افتتاح طريق الكباش «الأقصر.. السر»، أكد العناني أن الأقصر تضم كل أنواع الآثار التي ينتظرها الشخص، متابعًا: «مش بس آثار عظمية، لكن سائحين ييجوا مرة ومرتين وثلاثة في العام».

وتابع: «ناس كتير أجانب قرروا الإقامة لفترات طويلة في المنطقة السياحية الرائعة والفرية، والعديد بعد قضاء حياتهم في ضغوط عمل وحسابات وتعقيدات وتعاملات إنسانية صعبة، يرغبون في العيشة في مكان هادئ آمن مع ناس طبية بسيطة محبة للحياة وسط حضارة أثرية وطبيعة خلابة».

واختتم العناني: «ربنا منحنا نعمة شواطئ وجو حلو وأجدادنا سابلونا حضارة تميزنا عن باقي دول العالم».

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر ، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ 'طريق الكباش'.

ويقدم حفل طريق الكباش الموسيقار نادر عباسي ، ومن المقرر استخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة ، ويتلي خلاله أنشودة آمون ، ومسيرة لموكب المراكب المقدسةفي تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي أقيم العام الماضي والتي حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |