اعلان

لأول مرة.. طبيب مصري يكتشف أفضل طريقة لتجنب مضاعفات لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف الدكتور يسري عقل، رئيس قسم الأمراض الصدرية بمستشفى القصر العيني، لأول مرة عن السبب وراء حدوث الآثار الجانبية للتطعيمات، وهي أنه أثناء قيام الممرض بإدخال الحقنة، يقوم بإدخالها في وعاء دموي، فتحدث الأعراض الجانبية للتطعيم.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي 'سيد علي' في برنامج 'حضرة المواطن' المُذاع عبر فضائية 'الحدث اليوم'، أكد عقل أنه لتجنب حدوث مضاعفات اللقاح، يجب أن يقوم العامل الصحي أو الممرض بسحب مكبس الحقنة للخارج قليلًا بعد إدخالها في العضلة، ليتأكد من أنه لم يسحب دم، وبالتالي لم يدخل الحقنة في وعاء دموي.وأشار “عقل”، إلى أن معظم الأبحاث أكدت أن الأعراض الجانبية الخطيرة الناتجة من التطعيمات تحدث بسبب حقن الوعاء الدموي.

وحول طرق علاج كورونا في العزل المنزلي، قال رئيس قسم الأمراض الصدرية بمستشفى القصر العيني، إنها تشمل عدة أشياء على رأسها إجراء تحليل فيتامين D ويجب أن يكون مستواه يتعدى 40، وإذا كان أقل من هذه النسبة، يجب أن يتناول المريض أقراص فيتامين د لتقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن الحرص على الهدوء النفسي والعصبي، والحصول على قسط كاف من النوم.

وأشار عقل إلى أهمية الحصول على اللقاح في مواجهة أوميكرون، مُؤكدًا أنه كلما زادت مستويات الأجسام المضادة في الجسم، زادات قدرة الشخص على مقاومة الفيروس والمتحورات المختلفة، حيث تعمل اللقاحات على تنشيط خلايا الذاكرة في الجهاز المناعي، لذلك شدد على ضرورة الحصول على الجرعة المعززة للقاح بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة