اعلان
اعلان

مصطفى الصغير يكشف تفاصيل تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بالكرنك

معابد الكرنك
معابد الكرنك

تحدث الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك، عن احتفالية تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس، موضحًا أنها بدأت من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة السابعة في معابد الكرنك، وتمت في أجواء جميلة جدا.

وأضاف الصغير خلال مداخلة عبر تطبيق زووم ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى، والفضائية المصرية، : 'الجو هنا في الكرنك صافي والطبيعة ساحرة والشمس كانت مشرقة بوضوح والجميع كان مستمتعا بتعامد الشمس على المحور الرئيسى لمعابد الكرنك'.

وتابع، أن مجموعة معابد الكرنك تعتبر واحدة من أكبر المعابد الموجودة في مصر وعلى مستوى العالم، مشيرًا إلى أن التعامد يمثل بداية الانقلاب الشتوي، ويوافق 21 ديسمبر من كل عام، وهذه الظاهرة كانت منتشرة في عهد المصريين القدماء، وعبرت عن تقدمهم في علوم الفلك والهندسة، حيث بنوا المحور الرئيس للمعبد الممتد من الغرب إلى الشرق، من الصرح الأول وصولا إلى الصرح السادس وقدس الأقداس والبوابة الشرقية.

وأشار مدير عام آثار الكرنك، إلى أن الشمس تشرق في هذا اليوم من جهة الشرق متعامدة على المحور الرئيسي للمعبد، مؤكدًا على أن معابد الكرنك متاحة لـ'قادرون باختلاف' وتم تيسير الزيارة فيها بشكل كبير جدا.

وأوضح مصطفى الصغير، أن الاحتفالية شهدت اقبالا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، حيث حرص الزوار المصريون والأجانب على مشاهدة الاحتفالية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان