اعلان
اعلان

كيف تواجه الدولة عجز المياه؟.. «الري» تُجيب

مياه
مياه

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي هي مشروعات كبرى ولها أهمية كبيرة.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "سارة حازم" ببرنامج "اليوم" المُذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، تابع غانم: "في الفترة الحالية لا بد أن ندرك فيها التحدي الكبير الذي تواجهه مصر في المياه نتيجة للزيادة السكانية والتغيرات المناخية التي تمثل ضغطًا كبيرًا على الموارد المائية المحدودة في مصر".

وأوضح أن الهدف من التوسع في استخدام مياه الصرف الزراعي محاولة تغطية جزء من العجز الذي تواجهه الموارد المائية بمصر، لافتًا إلى أن موارد مصر في المياه 60 مليار متر مكعب من حصة نهر النيل، فضلًا عن بعض الموارد الجوفية، مؤكدًا أن احتياجات مصر هي 114 مليار متر مكعب من المياه، لذلك تحاول حل العجز من خلال إعادة الاستخدام بحوالي 20 مليارًا بين صرف زراعي أو مياه جوفية، والـ34 مليارًا الثانية يتم استيراد منتجات غذائية من الخارج.

وأكد أن هذا يوضح حجم الضغط الكبير على الموارد المائية المحدود التي تتم محاولة معالجتها عبر محطات إعادة استخدام مياه الصرف، والتي بلغت 450 محطة، منها محطة مصرف بحر البقر التي دخلت موسوعة جينيس كأكبر محطة على مستوى العالم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل