اعلان

أبرزها الفول.. "تغير المناخ" يُحذر المزارعين: الطقس السيئ ينشر الفطريات ببعض المحاصيل

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

كشف الدكتور محمد فهيم، مدير مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن حالة الطقس على مدار الأسبوع الحالي، والمحافظات الأكثر تضررا من موجة الطقس السيىء، موضحا أنه لايزال هناك تساقطا للأمطار على مدن الساحل الشمالي وشمال الدلتا، والتي تصل أحيانا لمحافظات الدلتا والقاهرة الكبرى.

وخلال مداخلة هاتفية عبر تطبيق 'زووم' ببرنامج 'صباح الورد'، والمذاع على فضائية 'تن'، أكد فهيم أن حالة عدم الاستقرار الطقس وتساقط حبات البرد انتهت، ومتبقي منها فقط الشبورة المائية صباحًا، والتي وصلت لحالة الضباب على بعض الطرق، ومستمرة خلال الأيام المقبلة.

وتابع فهيم: 'الناس اللي عندها سفر تبعد عن الليل المتأخر والصباح الباكر لأن الشبورة المائية تتسبب في انعدام الرؤية والرطوبة الجوية العالمية المؤثرة على المحاصيل الزراعية، ناصحا بأهمية الفحص الدقيق على بعض المحاصيل خاصة الفول البلدي والبطاطس والبنجر للتأكد من عدم انتشار الفطريات بها'.

وأضاف أن هناك حالة من النشاط المحدود للرياح والتي تنشط على الساحل الشمالي وجنوب الصعيد، مردفا: 'الأيام الجاية هيبقي عي استقرار مع استمرار انخفاض الحرارة مساء مما يعود بالنفع على بعض أنواع الفاكهة'.

ونوه فهيم إلى أن حدة موجة الطقس السيء ترتكز على الساحل الشمالي وسيوة والواحات وستنتهي قريبا، ويعود الطقس دافئ على جميع محافظات الجمهورية، والأقصر على رأس المحافظات التي أصبحت مناطق جيدة لتقضيه الشتاء بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً