اعلان

"30 مليون طن سنويًا".. تفاصيل مشروع جامعة القاهرة لإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أوضحت الدكتورة فاطمة الزهراء حنفي، مدير مركز الحد من المخاطر والدراسات والبحوث البيئية بجامعة القاهرة، تفاصيل فوز الجامعة بتمويل مشروعها البحثي الذي تقدمت به لأكاديمية البحث العلمي عن إنتاج الوقود الحيوي، لافتة إلى أنه سيتم تنفيذه يالشراكة مع 4 دول هم المغرب، جنوب إفريقيا، فرنسا، وألمانيا.

وخلال مداخلة عبر تطبيق زووم ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المُذاع على القناة الأولى، قالت حنفي إن نصيب الجامعة من هذا المشروع 100 ألف يورو، متابعة: 'عندما قرأنا الدعوة للتقدم للبحث، عملنا الفكرة وبدأنا في دعوة الشركاء ورحبوا بها، وسنتعاون مع جامعات ذات أبحاث كثيرة في هذا المجال'.

وأضافت حنفي أن المشروع يخدم مصر أولًا والقارة الإفريقية، بسبب زيادة المخلفات الزراعية فيها، بواقع 30 مليون طن في السنة: 'المزارعون يحرقون الأرز ويلوثون البيئة، ونتعامل مع كل هذه المخلفات كثروة لتحويلها إلى وقود حيوي' .

وأشارت حنفي إلى أن هناك الكثير من الأبحاث العلمية المرتبطة بهذا المجال، دون وجود إنتاج صناعي، متابعة: 'عند استغلال هذه المخلفات يمكن الحصول على غاز تخليقي، ووقود سائل ودمجه مع الوقود الأحفوري، كما يمكن استخدام الوقود الحيوي الصلب في استعمالات كثيرة، وإفريقيا في حاجة إلى هذا النوع من الصناعات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً