اعلان

خالد عبدالغفار: مصر الأولى إفريقيَّا في أبحاث فيروس كورونا

وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار
وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة والسكان أن مصر اليوم هي الأولى على مستوى إفريقيا في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وفي كلمته خلال جلسة (مستقبل الرعاية الصحية في عالم ما بعد الجائحة) بمدينة شرم الشيخ- قال عبدالغفار إن "كافة الجهات العلمية والبحثية في وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي تكاتفت للعمل في مجال الأبحاث العلمية سواء الأدوية أو العقاقير"، مشيرا إلى أن مصر من خلال موقعها مثلت 11.9% من عدد الأبحاث المنشورة في مجال فيروس كورونا.

وأضاف: أننا "في مصر نعمل بمشروع ضخم وهو خريطة الجين المصري (Egypt genome project)، وهذا المشروع هو مشروع القرن الحالي لمصر حتي نتمكن من الدخول في خدمات العلاج لرسم خريطة مرجعية للشعب المصري من خلال علوم الجينات".

وأوضح أن مصر بذلت الجهود لتجميع اللقاحات، وقمنا بعمل تحالفات لإنتاج لقاح مصري.. منوها بأنه تم العمل على لقاحين مصريين مع مجموعة من الباحثين في المركز القومي للبحوث ووزارة الزراعة.. مؤكدا أن مصر تعمل على بحث علمي لإنتاج لقاح مع شركات وطنية وهذا لم يحدث من قبل.

وأشار إلى أنه مع كل مشكلة تحدث فرصة ونحن لم نعمل في مجال إنتاج اللقاحات المصرية من قبل لكن جائحة كورونا أجبرتنا على الدخول في هذا المجال.

ويعقد منتدى شباب العالم خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار "العودة معا"، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم.. ويعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا