اعلان

استشاري حقوق الطفل والمرأة عن «حق الكد والسعاية»: الزوجة شريكة في ثروة زوجها

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

توجهت الدكتورة عبلة البدري، استشاري حقوق الطفل والمرأة، بالشكر إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على دعوته إلى ضرورة إحياء فتوى «حق الكد والسعاية»، لافتة إلى أن الفتوى ليست جديدة ومطبقة في عدد من الدول العربية.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «TeN»، أكدت البدري أن الفتوى تعتمد على أن علاقة الزواج شراكة بين طرفين سواء بوجود أطفال أو لا، قائلة إن الثروة التي يحققها الرجل بعد الزواج ليست بمجهود فردي منه.

وأشارت إلى أن المرأة توفر للرجل البيئة المهيأة لتنمو ثروته وتتطور وتصبح موجودة، مشددة على أهمية دور المرأة العاملة في العصر الحالي ومساهمتها في مصروفات الأسرة ومتطلبات الأبناء والمنزل ومصروفات المدارس ومصروفات نفقتها الشخصية ومواصلاتها.

ولفتت استشاري حقوق المرأة، إلى أن تخصيص حصة للمرأة من ثروة الرجل من العدل، ليعقب الإعلامي: «حتى لو تنكد عليه؟»، وتجيب الاستشاري: «ما يمكن النكد حافز ودافع يروح يشتغل ويبعد من قدامها ويجيب فلوس أكثر»، وفقًا لوصفها.

وشددت على أهمية تشريع تلك الفتوى، وخاصة مع دور المرأة التي تمثل نصف المجتمع وتنجب النصف الآخر، معربة عن أمنياتها في إجراء دراسة عميقة للفتوى لتأخذ في حسبانها المرأة غير العاملة؛ لأنها تعمل في البيت وترعى الأطفال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً