اعلان

«تحقيق الشراكة المتبادلة».. أستاذ علاقات دولية يكشف الهدف من قمة بروكسل

قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي بمشاركة الرئيس السيسي
قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي بمشاركة الرئيس السيسي

قال محمد عبدالعظيم الشيمي، أستاذ العلاقات الدولية، إن الهدف من قمة بروكسل هي خطة تعاون مشترك لتحقيق الأمن والاستقرار والأمن الصحي من أهم المحاور التي تدور حولها قمة المشاركة بين الاتحاد الإفريقي والأوروبي.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، أكد الشيمي أن القمة تبحث أوجه التكامل الصحي وهو شيء عاجل، ومصر تؤكد ذلك دومًا في كافة المحافل الدولية وآخرها نيويورك على أهمية التعاون في المجالات المختلفة، وكذلك الهجرة غير الشرعية والتغيرات المناخية.

وتابع: التعاون الأوروبي الإفريقي معتمد على التعاون المشترك بعد التطور الذي شهدته القارة وهي من القارات الواعدة في تحقيق مكتسبات مشتركة وتستطيع الدول الكبرى، وجود عقول تستطيع الاستفادة من هذه المكتسابات.

واختتم: القمة تؤكد نفس المعايير التي وضعتها مصر فيما يتعلق بدور إفريقيا وتحقيق الشراكة المتبادلة بينها وبين الدول الأخرى، مشيرًا إلى أن بعض الشروط التي تضعها الدول الأوروبية والخارجية فيما يتعلق بالاستثمار ومنها الاستقرار وفي غرب إفريقيا لن يكون الاستقرار شرطًا لفرص الاستشمار وكل الحوارات التي تتم هي وجهة نظر الجانب الإفريقي حول فكرة الاستقرار في حد ذاتها.

وبدأت فعاليات الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي، مساء اليوم الخميس، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتنعقد القمة الأفريقية - الأوروبية في دورتها الحالية، تحت عنوان 'أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى 2030'، حيث يجتمع قادة وكبار مسؤولي حكومات أكثر من 50 دولة أعضاء في الاتحادين الأفريقي والأوروبي؛ لتجديد وتعميق الشراكة بين الاتحادين وإطلاق حزمة استثمار أفريقية أوروبية طموحة، فضلاً عن بحث التحديات العالمية الراهنة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، إلى مقر انعقاد الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)