اعلان

أستاذ مناعة يكشف أسباب تراجع إصابات ووفيات كورونا عالمياً

الدكتور أحمد سالمان  أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة إكسفورد
الدكتور أحمد سالمان أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة إكسفورد

قال الدكتور أحمد سالمان أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة إكسفورد أن تراجع الاضواءعن جائحة كورونا يعود لسببين أولها الحرب الأوكرانية الروسية من جهة وثانياً إستقرار الوضع الوبائي عالمياً بعد تراجع الإصابات بوجه عامة والحالات الحرجة بوجه خاصة والحاجة للرعاية المركزة أيضاً حيث بدأت تتراجع تدريجياً منذ نهاية يناير وشهر فبراير وهذا يعود لأسباب كثيرة أولها ظهور متحور "أوميكرون" الاكثر أنتشاراً والاقل في الشراسة بالاضافة لتوسيع دوائر التطعيم عالمياً حيث أن الدول المصنعة للقاحات استطاعت تطعيم 70-90% من مواطنيها.

وأضاف في في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON":أن دولة مثل المملكة المتحدة منذ تاريخ 26 فبراير قامت بإلغاء كافة القيود المفروضة على المواطنين منعاً لتفشي الفيروس.

واصل: نسب التطعيم عالمياً في الموسط بلغت 60% حتى ولو لم يكن منتظماً في كثير من الدولار بسبب عدم عدالة توزيع الجرعات حيث أن هناك 35 دولة تلقت 80% من جرعات اللقاحات و20% بقية أنحاء العالم".

لكنه توقع زيادة توزيع اللقاحات بشكل أكبر على العالم مع إنتهاء الدول المنتجة أو الغنية من تلقيح 80% من مواطنيها للقاحات وعدم الاحتياج للجرعة التعزيزية في الوقت الراهن بما يؤدي لعدالة أكبر في التوزيع التي كان من المفترض أن تتم منذ بداية الجائحة وإنتاج اللقاحات ".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي متى يصبح "كورونا" مرضاً مناعياً متوطناً وعادياً موسمياً؟ قال :" اقتربنا في الوضع الحالي وبائياً على مستوى العالم من حالة تشبه فيروس الانفلونزا ومن ثم إذا سارت الأمور على هذا النحو قد يعلن عبر منظمة الصحة العالمية بعد فترة من الاستقرار عن السيطرة على الوباء" لكنه في ذات الوقت قال أنه من الصعب الآن الحديث عن أن جرعات لقاح كورونا قد لا يكون لها حاجة بشكل سنوب لكن على الأقل نحن نشهد حالة وبائية مستقرة عالمية اقل شراسة جهة الاعراض".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش السوداني عن احتجاز مصر سفينة متجهة للسودان: معلومات مضللة