اعلان

كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة في العالم؟.. أستاذ تمويل يُجيب (فيديو)

معدل التضخم
معدل التضخم

علق الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة على تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة في العالم، قائلا إن هذا الإجراء كان متوقع وذلك بسبب ارتفاع معدل التضخم، متابعًا أن أمريكا تشهد أعلى معدل تضخم على مدار 40 سنة وبالتالي كان منطقيًا ارتفاع سعر الفائدة.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج '8 الصبح' والمُذاع على فضائية 'دي إم سي'، أكد إبراهيم أن ارتفاع سعر الفائدة هو محاولة لاستيعاب موجة التضخم العنيفة التي تهز أمريكا ويعاني منها المواطن الأمريكي أيضًا، مضيفًا أنه من المنطقي أيضًا لكي تحافظ الدول على عملاتها وجاذبيتها عليها أن ترفع سعر الفائدة وبالفعل قامت العديد من الدول بذلك.

وأكمل إبراهيم: 'المسألة أكبر من ارتفاع معدل التضخم والمسألة في أن حجم المعروض من السلع على وجه التحديد الحبوب والتي تواجه مشكلة كبيرة، لأن أوكرانيا لديها صعوبة في جمع وتصدير الحبوب لديها'، معقبًا: 'توجد موجة تذبذب في معظم الأسواق منها أسواق المعادن والذهب'.

واختتم إبراهيم: 'نواجه وضع اقتصادي ضبابي وغير متوقع إلى أي سيستمر هذا الوضع'، موضحًا أنه من المتوقع خلال الاجتماع الذي سيتم عقده خلال الأيام القادمة رفع سعر الفائدة للمرة الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً