اعلان

هل يتحول جدري القرود إلى وباء؟.. مستشار الرئيس للصحة يحسم الجدل

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مرض جدري القرود لن يتحول إلى وباء، مشيرا إلى عدم وجود أي داع لإخفاء المعلومات حول هذا المرض.

وقال تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم"، عبر فضائية "دي إم سي"، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم: "تم تشكيل لجنة عليا للأوبئة، ولدينا خبرة كبيرة في الأمراض الوبائية، وهذا لا يمنع أن يظهر فيروس جدري القرود في مصر، لكنه لن يصل لمرحلة الوباء".

وأضاف أن الخطط الوقائية ليست وليدة اليوم، ونجددها مع الأحداث، للتوافق مع المستجدات، كما حدث في إنفلونزا الطيور، والخنازير، وكورونا، مشيرا إلى وجود خطط احترازية، ووقائية.

وذكر أن جدري القرود، مرض معدٍ، اختفى بالتطعيمات لكنه موجود في بعض البلاد الإفريقية غرب ووسط إفريقيا، وانتقل من القرود إلى البشر، وتم رصده في بعض بلدان العالم، والأعداد تتزايد، لكنها لن تصل لمرحلة الوباء.

أوضاع كورونا

من ناحية أخرى أكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن حالات الإصابة بكورونا حاليا، قليلة ولا تماثل أي مرحلة سابقة من مراحل الوباء.

وأشار إلى أن المظاهر الإكلينيكية والمرضية، على الحالات المصابة، بسيطة جدا، مضيفا: "هذا الوباء لا يزال موجودا على المستوى العالمي، وعلى هذا الأساس يجب أن نستمر في الإجراءات الوقاية، والحصول على لقاح".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً