اعلان

خالد أبوبكر يكشف تأثير زيادة سعر الدولار الجمركي على الأسعار

خالد أبو بكر
خالد أبو بكر

قال خالد أبوبكر، الإعلامي والمحامي الدولي، إن أي رئيس وزراء مصري يواجه مشكلة أن مصاريفنا أكثر من نفقاتنا مما يدفعنا للاقتراض، والحكومات المتعاقبة ترث الدين وتضطر الأخذ من الأموال لسداد فوائد الدين وهذه معضلة لم ولن تحل لسنوات.

وخلال حواره مع برنامج 'بالورقة والقلم' تقديم الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية 'TEN'، أكد أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة تربك أي حكومة وحتى نتجنبها علينا إعادة الترتيب من الداخل أمامك طريق يحتاج لشكل ومضمون، من حيث الشكل لا بد من إشراك جميع الناس في الخطط والأبحاث، مشيدًا بطرح وثيقة سياسة الملكية العامة للدولة للحوار الوطني مؤكدا أنه أمر جيد، وإشراك القطاع الخاص بداية جيدة جدًا، مشددًا على أن هناك فنادق مملوكة للدولة خاسرة ولا بد من دخول القطاع الخاص لإدارتها.

زيادة سعر الدولار الجمركي سيؤثر على الأسعار

وتابع، أننا مررنا بأزمتين كبار غير مسبوقين، وهما أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية، موضحًا أن قرار زيادة سعر الدولار الجمركي سيكون له تأثير على الأسعار، مشددًا على ضرورة زيادة جميع برامج الحماية الاجتماعية اعتبارًا من الغد، معقبًا: 'الناس دي مش هتستحمل'.

وشدد 'أبو بكر'، على ضرورة حصر ممتلكات المؤسسات الصحفية القومية وعرضها للاستثمار بالبيع أو المشاركة أو التأجير، معقبًا: 'أخشى أن يكون عدم استثمار هذه الممتلكات إهدار للمال العام، فهذه تعتبر أموال لجميع المصريين'.

الحرب الروسية والأوكرانية

كما توقع خالد أبو بكر، خلال الحلقة أن تستمر الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليًا لفترة، فلا يوجد أي بوادر تشير لحدوث انفراجة في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف، أن السياسة الخارجية المصرية ستعود بالنفع على الاقتصاد المصري حاليًا، لكون مصر ليس لديها مشكلات مع الولايات المتحدة ولا روسيا ولا أي طرف ويمكن استثمار ذلك في تحقيق منافع اقتصادية.

وحول أداء الحكومة المصرية في التعامل مع الأزمة الاقتصادية الطاحنة، عقب الإعلامي والمحامي الدولي، قائلًا: 'ليس في الإمكان أبدع مما كان'.

الحوار الوطني

كما تحدث عن الحوار الوطني، مؤكدًا أن المدة لعقد الحوار الوطني طالت منذ دعوة الرئيس، ولا بد أن نسرع في إجراء الحوار الوطني، موضحًا أن هناك بعض الأشخاص الذين يمتازون بلباقة الحوار السياسي يظهرون في وسائل الإعلام، وليس لهم حزب كبير أو ثقل في التأثير على الشارع ولكن يمتاز بلباقة الحديث الإعلامي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً