اعلان

مسؤول بـ«الفاو»: الوضع الحالي لا يبشر بانفراج سريع للأزمة الروسية الأوكرانية

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

قال الدكتور عبدالحكيم الواعر، المدير العام المساعد لـ منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، إن مشكلة روسيا وأوكرانيا لها تأثير على المنطقة العربية بصورة مجملة، وعلى دول مثل مصر بصورة أكثر تحديدًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء السبت، أن دول المنطقة تعاني من أزمة تغير المناخ وشح وندرة الموارد المائية، منوهًا إلى أن الإنتاج المحلي لا يكفي في العديد من الدول التي تعتمد على استيراد المواد الغذائية الأساسية.

ولفت إلى أن دول البحر الأسود كأوكرانيا، كانت بمثابة بديل جيد ومناسب لاستيراد المواد الغذائية الأساسية، بحكم قربها الجغرافي من الشرق الأوسط وجودة المنتجات الموجودة بها، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا أدت إلى إرباك في منظومة الإمداد.

ونوه مدير عام مساعد منظمة الفاو، إلى أن أزمة كورونا سببت نقصًا شديدًا في الغذاء الأساسي، وأثرت على سلاسل الإمداد، قائلًا إن الحرب الحالية تتسبب في تدرج الأسعار وارتفاعها في العديد من الدول.

وأشار إلى أن العالم لم يشهد ارتفاع أسعار الغذاء بالصورة الراهنة، منذ أكثر من عقد من الزمن، موضحًا أن أسعار بعض السلع ارتفعت بنسبة 20%، وتجاوزت 50% في سلع أخرى مثل الزيوت واللحوم.

وتابع: «الأسعار في تزايد خلال الـ3 أشهر الماضية، والوضع الحالي لا يبشر بانفراج سريع للأزمة، حتى لو حلت قريبًا سنعاني من تداعيات الأزمة متمثلة في نقص وعجز توريدات العام المقبل؛ بسبب سوء التخزين، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأسمدة نتيجة لزيادة أسعار البترول والغاز».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً