أسامة ربيع: لا بديل عن قناة السويس حتى الآن

أهل مصر
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن افتتاح قناة السويس الجديدة أدى إلى زيادة عدد السفن المارة حتى وصلت إلى 89 سفينة، مشيرًا إلى أن عائد مرور 89 سفينة في اليوم، يبلغ 22 مليون دولار.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أكد ربيع أن القناة الجديدة سمحت بعبور سفن عملاقة يبلغ وزنها 240 ألف طن، بغاطس 17.5 متر، قائلًا إن القناة الجديدة عززت أيضا مستوى الأمان، وقضت على موضوع الطرق البديلة.

ولفت إلى أن حادث إيفرجيفن، أدى إلى انتظار 422 سفينة وإلغاء بعض السفن رحلاتها، حتى تفتح قناة السويس مرة أخرى، مشيدًا بقدرة الهيئة على التعامل مع تلك السفينة، وخروج الطاقم والبضاعة سليمة، رغم المخاطر والأحجام التي تحملها.

ونفى رئيس هيئة قناة السويس، وجود بديل عن قناة السويس حتى الآن، مؤكدًا أن الهيئة ردت النقود التي حصلت عليها لإجراء التوسعات.

وتابع: «المصريون في 8 أيام استطاعوا جمع 64 مليار جنيه، خصصنا أكثر من 20 مليار في المجرى الملاحي، وبعد افتتاح القناة بـ6 أشهر حققنا هذا العائد، القناة حققت عائد 7 مليارات دولار العام الماضي، أي ما يوازي130 مليار جنيه في سنة».