اعلان

وزير التعليم العالي: افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة.. «والمصاريف هتكون أقل» (فيديو)

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن بعد اعتماد نتيجة الثانوية العامة وإعلانها، حصلت الوزارة على نتيجة الثانوية العامة وتم تحليلها في ساعات من أجل إعلان المراحل الأولى التي سبق إعلانها، موضحا أن المرحلة الأولى للتنسيق ارتفعت بشكل بسيط عن تنسيق العام الماضي.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أكد عبدالغفار أنه يتم التواصل مع النقابات بشكل عام سواء نقابة الأطباء أو نقابة الصيادلة أو غيرها من النقابات من أجل التنسيق فيما يتعلق بالسعة الاستيعابية للجامعات واحتياجات سوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن الدولة مهتمة جدا بالتخصصات العلمية والتطبيقية على حساب التطبيقات الأدبية والاجتماعية وذلك وفقا لاحتياجات سوق العالم المحلي والعالمي أيضا، لأن العالم يتجه حول تلك المجالات أكثر من التخصصات الإنسانية.

وأردف وزير التعليم العالي، أنه خلال الفترة الماضية بفضل القيادة السياسية والرئيس السيسي تم وضع مخطط للتعليم لمدة 30عام مقبل، موضحا أن الجامعات الأهلية الجديدة تم دعمها بأكثر من 39 مليار جنيه للجامعات ما بين جامعات أهلية وجامعات تكنولوجية وجامعات دولية من أجل ان يكون لكل الطلبة مقعد في الجامعة كل على حسب مجموعه.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنه خلال العامين الماضيين تم افتتاح 4 جامعات دولية أهلية، وخلال هذا العام سيتم افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة في محافظات مصر المختلفة، لافتا إلى أن ذلك يشير إلى اهتمام مصر بعمل تنمية في أماكن عديدة

وشدد وزير التعليم العالي، على أن كل تلك الجامعات غير هادفة للربح وإنما جامعات بمصروفات لا تتعدى تكلفة 40 لـ 50% من التكلفة الفعلية للطالب، "على سبيل المثال لو هفتح برنامج في كلية الطب أو الهندسة ثمنه 80 ألف جنيه لما بنحطه أصله بـ 140 ألف جنيه ولكن الدولة وضعته للطالب بـ 80 ألف وتحملت هي الفارق".

وأشار إلى أن مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة ستكون تكلفتها أقل من الجامعات التي فتحت في العام الماضي، فضلا عن أن تكلفتها أقل من الجامعات الخاصة أيضا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً