اعلان
اعلان

أستاذ استثمار: العالم مقبل على مرحلة من الركود والكساد (فيديو)

التضخم
التضخم

قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك حربًا شرسة في أسواق الصرف على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن ما يشهده السوق المصرفي المصري يتواجد في كل دول العالم، وهذا واضح من ارتفاع الروبل بشدة، بعد انخفاضه بشدة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وخلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج 'بنوك واستثمار'، المذاع على فضائية 'إكسترا نيوز'، مساء الأحد، أكد إبراهيم أن قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع سرع الفائدة، تؤثر سلبًا على أسواق الصرف حول العالم، مضيفًا أن روسيا لجأت إلى التعامل بالروبل في تصدير الطاقة للحفاظ على العملة الوطنية، وتسعى الصين إلى استخدام اليوان في جزء من التعاملات الخارجية.

ولفت إلى أن العالم مقبل على مرحلة من الركود والكساد، وهذا من شأنه أن يزيد من معدلات البطالة، وتقليل الدخل، ويؤثر سلبًا على حركة السياحة التي تعتبر من القطاعات المهمة في الاقتصاد المصري.

وتابع أن تحويلات المصريين خلال الفترة الحالية الأعلى في تاريخها، كما أن عائدة قناة السويس حقق عائد غير مسبوق، وأرقام الصادرات المصرية لم تتحقق من قبل، ولكن بسبب ارتفاع معدل التضخم وارتفاع الأسعار عالميًا مثل القمح أدى لزيادة الفاتورة الاستيرادية، وهذا أثر سلبًا على الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة.

WhatsApp
Telegram