اعلان

سياسي دولي: كلمة السيسي في القمة العربية الصينية «جامعة شاملة مانعة»

كلمة السيسي في القمة العربية الصينية
كلمة السيسي في القمة العربية الصينية

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة العربية الصينية كانت جامعة شاملة مانعة، حيث كانت كلمة للتاريخ، كما أن البيان الختامي للقمة جاء مطابقا للكثير مما تضمنته.

وأضاف 'قمحة'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم السبت، أن القمة تناولت أبعادًا مختلفة تشرح بصورة بسيطة تاريخ وتطور العلاقات العربية والصينية، والتاريخ المشترك الثقافي والحضاري الذي جمع بين العرب والصين، ودور الحضارة العربية والحضارة الصينية في التأسيس لما بلغه العالم الآن من تطور على الأصعدة كافة.

وأوضح أن الكلمة تضمنت مجموعة من القضايا الملحة على الساحة، مثل احترام القانون الدولي ومبادئه، وعلى رأس ذلك حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، والاتفاق على العمل على تطبيق القانون الدولي والتعاون بين الدول الصديقة من أجل محاولة حلحلة الأزمات الكبيرة التي يعاني العالم منها، وعلى رأسها أزمة الغذاء.

وأكد أنه ينبغي على هذه الدول المجتمعة بما يجمعها من روابط صداقة ورغبة في تفعيل هذه الصداقة عبر سياسات ممهنجة أن تعمل على تهدئة الأوضاع العالمية، لأنه ليس من مصلحة الجميع استمرار العالم في هذه الأزمات العسكرية في ظل تداعيات أزمات أخرى مرّ بها العالم مثل جائحة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً